كرة قدم.. حرب الغشاشين في السعودية!

ديبريفر
2018-05-12 | منذ 2 سنة

تركي آل الشيخ


فجرت الهيئة العامة للرياضة بالمملكة العربية السعودية مساء اليوم السبت مفاجأة من العيار الثقيل عقب إيقاف الحكم الدولي فهد المرداسي عن إدارة مباراة نهائي كأس خادم الحرمين "المنافسة الرياضية الثانية الأهم بالمملكة" على خلفية شبهة اتهامات بالرشوة.

وأعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم استبعاد الدولي المرداسي وإحالته الى جهات التحقيق "المباحث الإدارية" بمباركة آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، وتعين رئيس لجنة الحكام بالاتحاد مارك كلاتنبرج حكما للمباراة التي تجمع فريقي الفيصلي والاتحاد.

ويأتي استبعاد المرداسي حسب وسائل إعلام سعودية على خلفية اتصال هاتفي للمرداسي مع أحد رؤساء أندية طرفي المباراة النهائية لكأس خادم الحرمين، ومطالبته بمبلغ مالي في حادثة وصفها البعض بأنها تكررت في كرة القدم السعودية دون أن تظهر للعيان، بسبب مراكز النفوذ المسيطرة على القرار الرياضي في السعودية سابقا.

fahd almerdasi

قرار إيقاف المرداسي، واحالته للجهات الأمنية قد يهدد مشاركة الحكم في مونديال كأس العالم القادم بروسيا، عقب اختياره من قبل الاتحاد الدولي للعبة حكما رئيسيا في المونديال.


ويرى بعض المتابعين أن هذا القرار هو إحدى الحلقات الهامة لحرب الغشاشين في رياضة السعودية منذ قدوم آل الشيخ رئيسا للهيئة العامة في الرياضة، إذ سبق للرجل اتخاذ قرارات أخرى بإيقاف عدد من رؤساء الأندية والمسؤولين في بعض الاتحادات الرياضية، وازاحتهم على خلفية قضايا فساد ورشوة.

ومع السلطة الكبيرة التي يمتلكها آل الشيخ، يرى كثير من المتابعين بأن الأيام القادمة ربما تكشف عن قضايا كبيرة تتعلق بفساد مسؤولين رياضيين سابقين أو حاليين، لإعادة البوصلة المفقودة في مسار الرياضة السعودية بشكل خاص، وكرة القدم بشكل عام.

فيما يرى آخرون تدخلات رئيس الهيئة العامة في صلاحيات الاتحادات الرياضية، وعلى وجه الخصوص كرة القدم، أمرا غير مرغوب به، قد يعرض تلك الاتحادات للايقاف من قبل الأطر والمؤسسات الدولية.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet