مسلحون ينهبون 127 طناً من المساعدات الأممية لليمنيين في حجة

صنعاء (ديبريفر)
2020-01-28 | منذ 1 شهر

مساعدات غذائية

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يوم الإثنين إن مخازنه تعرضت للنهب من قبل مجموعة مسلحة في محافظة حجة، الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين) شمال غربي اليمن.

وأضاف برنامج الأغذية العالمي في بيان نشر على صفحته بموقع "فيسبوك"، أن "مجموعة مسلحة اقتحمت أحد المخازن التابعة له، في محافظة حجة مساء الأحد، وأخذت 127.5 طناً من المساعدات الغذائية".

وأدان "بشكل قاطع هذه التدخلات في عملياته الإنسانية في اليمن"، داعياً إلى السماح له بتقديم المساعدات الغذائية الضرورية إلى الأسر الأكثر احتياجاً وفقاً للمبادئ الإنسانية الدولية".

ولم يتطرق بيان برنامج الأغذية العالمي إلى أي تفاصيل إضافية عن المجموعة المسلحة أو هويتها.

وسبق أن اتهم برنامج الأغذية العالمي جماعة أنصار الله (الحوثيين) بنهب مساعدات الفقراء، وقال في يونيو 2019 إن الجماعة "تسرق الطعام من أفواه الجوعى" بعد التأكد من سرقتها حصة 33% من المساعدات المخصصة للمحتاجين الذين يدعمهم البرنامج.

وكانت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أورسولا مولر قد اتهمت أيضاً الحوثيين بنهب المساعدات ومنع تنفيذ نصف مشاريع المنظمات غير الحكومية العاملة في المجال الإنساني وطرد بعض موظفي تلك المنظمات وموظفي الأمم المتحدة بدون أي أسباب.

وأشارت مولر في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي في نوفمبر الماضي، إلى تدخل الحوثيين في العمليات الإنسانية ومحاولاتها التأثير باختيار المستفيدين من تلك المساعدات والشركاء المنفذين، ومحاولة إلزام المنظمات الإنسانية بالعمل "في ظروف تتناقض مع المبادئ الإنسانية".

 وجعلت الحرب الدائرة في اليمن منذ خمس سنوات ثمانية من كل عشرة يمنيين بحاجة إلى مساعدات إنسانية، فضلًا عن سقوط سبعين ألف ضحية بين قتيل وجريح، وفق اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية، أواخر 2019.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق