مسؤول يمني: الإفراج عن أحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن ضمن الاتفاق مع الحوثيين

عمان (ديبريفر)
2020-02-17 | منذ 4 سنة

 

كشف مسؤول رفيع في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أنه سيتم الإفراج عن أحد المسؤولين اليمنيين الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن، الأسرى لدى جماعة الحوثيين (أنصار الله) ضمن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الأردن يوم الأحد.

وقال ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية "الشرعية" عضو فريقها في لجنة الأسرى والمختطفين والمخفيين قسرياً، إن المرحلة الأولى من خطة الإفراج عن الأسرى والمعتقلين التي تم الاتفاق عليها في عمّان مع جماعة الحوثيين ستشمل ألفاً و 420 أسيراً ومعتقلاً بينهم سعوديون وسودانيون وأحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي.

والأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن رقم 2216، هم وزير الدفاع السابق اللواء الركن محمود الصبيحي والقيادي البارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان ، والقائد العسكري فيصل رجب، والقائد العسكري ناصر منصور هادي (شقيق الرئيس اليمني عبدربه هادي). 

وقال مصدر مسؤول، إن المسؤول المشار إليه في هذه المرحلة هو وزير الدفاع السابق اللواء الركن محمود الصبيحي، فيما رجحت مصادر أخرى أن يكون الشخص المفرج عنه هو شقيق الرئيس هادي.

وأفادت مصادر يمنية بأن الاتفاق شمل الإفراج عن 15 سعودياً، وأربعة سودانيين.

وأكد فضائل أن هذه مرحلة أولى وصولاً إلى الإفراج الشامل والكامل عن كل الأسرى والمعتقلين، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض والتابعة للحكومة "الشرعية".

وفيما يتعلق بآلية الاتفاق أوضح أنه "بعد الاتفاق على أعداد المشمولين بالمرحلة الأولى، يتم تبادل قوائم بالأسماء وبعد التوافق عليها، ويتم التنسيق حول الأمور اللوجيستية لإتمام عملية التبادل مع مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن والصليب الأحمر الدولي، وبموجبها يتم تنفيذ عملية التبادل".

وأشار إلى أن هناك مراحل أخرى لاستكمال إطلاق سراح الأسرى والمختطفين وصولاً إلى الإفراج الشامل عن كافة الأسرى.

وأضاف فضائل "هناك اجتماع آخر بعد حوالي شهر للتنسيق بشأن إتمام المرحلة الثانية من عملية تبادل الأسرى والمختطفين على غرار المرحلة الأولى".

وكان القيادي البارز في جماعة الحوثيين (أنصار الله) رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة للجماعة، عبدالقادر المرتضى قال إن الاتفاق "يشمل تحرير 1420 أسيراً من الطرفين، وأن الاجتماعات ستستمر ليومين قادمين لتجهيز وتنقيح القوائم النهائية".

وفي وقت سابق الأحد قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، إن  الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين وافقا على خطة مفصلة لإتمام "أول عملية تبادل رسمية وواسعة للأسرى".

ودعا غريفيث الأطراف اليمنية إلى "الإسراع في تنفيذ عملية التبادل التي اتفقوا عليها".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet