اتفاق الأسرى .. الحوثيون طرحوا اسم شقيق الرئيس اليمني لإحراج الرئاسة

عدن (ديبريفر)
2020-02-18 | منذ 4 سنة

العميد ناصر منصور هادي

قال عضو في وفد الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، في المفاوضات مع جماعة الحوثيين (أنصار الله)، إن الأخيرة طرحت اسم العميد ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني، للإفراج عنه في المرحلة الأولى من اتفاق تبادل الأسرى بغية إحراج الرئاسة والشرعية أمام الرأي العام.

وأضاف المسؤول الحكومي، الذي فضل عدم كشف اسمه، أن اتفاق تبادل الأسرى الذي تم التوصل إليه مؤخراً في الأردن جاء بعد أن توصلت جميع الأطراف إلى يقين تام بأن الإفراج عن المعتقلين والأسرى أصبح ضرورة ملحة، خصوصاً في ظل الضغط الحقوقي والأممي المتواصل، إضافة إلى تفاهمات إقليمية من أجل إطلاق سراح الأسرى السعوديين.

وأفاد عضو الوفد الحكومي في حديث لقناة "الجزيرة" القطرية بأن العميد ناصر منصور هادي - شقيق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي- هو أحد المعتقلين اليمنيين الأربعة الذين من المحتمل أن يتم الإفراج عنهم في المرحلة الأولى.

وقال إن الحوثيين هم من طرحوا اسم شقيق الرئيس هادي في رسالة نقلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث إلى الرياض قبل أيام، في مسعى اعتبر أنه يهدف "لإحراج الرئاسة اليمنية والشرعية أمام الرأي العام، ولكي يذهب الناس للاعتقاد بأن الحكومة هي من سعت لأجل ذلك".

ومضى قائلاً إن "الحكومة في الواقع رفضت الأمر في البداية، وطالبت بإطلاق المعتقلين الثلاثة الآخرين أيضاً (وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي والقيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان والعميد فيصل رجب) أو حتى زيارتهم للتأكد من أنهم على قيد الحياة، ولكنها قوبلت بضغوط كبيرة"، حد قوله.

وكانت جماعة الحوثيين اعتقلت اللواء ناصر منصور هادي واللواء الركن محمود الصبيحي (وزير الدفاع) والعميد الركن فيصل رجب قائد اللواء 31 مدرع، خلال معركة قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج جنوب البلاد في مارس 2015.

وتوصلت الحكومة اليمنية "الشرعية"، والحوثيين إلى اتفاق يوم الأحد، قضى بالإفراج عن 1420 ومعتقلاً بينهم سعوديون وسودانيون وأحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 في المرحلة الأولى تتبعها جولات أخرى حتى الانتهاء من تبادل كافة الأسرى من الطرفين والذين يقدر عددهم بأكثر من 15 ألف أسير كان الطرفان قد تبادلا معلوماتهم في اتفاق ستوكهولم نهاية عام 2018.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet