تركيا تتهم 20 سعودياً بقتل الصحفي جمال خاشقجي

اسطنبول(ديبريفر)
2020-03-25 | منذ 3 يوم

الصحفي السعودي جمال خاشقجي

اتهمت النيابة العامة في تركيا اليوم الأربعاء20  سعودياً بالضلوع في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في أكتوبر  2018.
قال مكتب المدعي العام في اسطنبول في بيان إن لائحة اتهام صدرت بحق النائب السابق لرئيس المخابرات السعودية أحمد عسيري والمستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني "بالتحريض على القتل العمد مع التصميم والتعذيب بشكل وحشي".
وأفاد المكتب أن اللائحة تتهم 18 آخرين بتنفيذ عملية قتل خاشقجي، الذي كان يحمل إقامة في الولايات المتحدة ويكتب بصحيفة واشنطن بوست.
وحسب البيان، استندت لائحة الاتهام إلى تحليل سجلات الهاتف المحمول للمشتبه بهم وبيانات دخولهم إلى تركيا وخروجهم منها ووجودهم في القنصلية وروايات الشهود وتحليل بيانات أجهزة الهاتف والكمبيوتر المحمول والكمبيوتر اللوحي (آيباد) الخاصة بخاشقجي.
وفي ديسمبر الماضي أصدرت محكمة سعودية حكما بإعدام خمسة وسجن ثلاثة في جريمة قتل خاشقجي. لكن ممثل إدعاء سعودي قال إنه لا توجد أي أدلة تربط بين القحطاني وجريمة القتل كما أسقطت المحكمة الاتهامات الموجهة إلى عسيري.
وقال وزير العدل التركي عبد الحميد غل، في وقت سابق إن محاكمة المتهمين في قضية مقتل خاشقجي "لم تجر بشفافية كاملة ولا يمكن قبولها"، حسبما نقلت وكالة الأناضول التركية.
وأثار مقتل خاشقجي في أكتوبر 2018 موجة غضب عالمية وأثر سلباً على صورة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي تقول بعض الحكومات الغربية ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) إنه أصدر الأمر بقتل خاشقجي وهو اتهام نفاه مسؤولون سعوديون.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق