الاتحاد الأوروبي: الحرب جلبت دماراً لليمن لايمكن وصفه

بروكسل (ديبريفر)
2020-03-28 | منذ 4 سنة

الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه للمبعوث الأممي في اليمن

قال الاتحاد الأوروبي، إن الحرب في اليمن جلبت معاناً ودماراً لايمكن وصفهما للبلد وشعبه، داعياً أطراف الصراع إلى الانخراط مع دعوات الأمم المتحدة لتحقيق وقف إطلاق النار.
واعتبر متحدث الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي بيتر سانتو، في بيان يوم الجمعة، ترحيب طرفي الصراع بالدعوات الأممية "خطوات مرحب بها وتصب في الاتجاه الصحيح".
وأضاف أن "الحرب احتدمت لأكثر من 5 سنوات، وجلبت معاناة ودمارا لا يمكن وصفهما لليمن وشعبه، والتهديد الإضافي الوشيك الذي يشكله تفشي كورونا، يجعل قيام الأطراف بالتخلي عن السلاح وتوحيد القوى لأجل قضية مشتركة أمرا أكثر إلحاحا".
ومضى المتحدث قائلاً، "يتوقع الاتحاد الأوروبي من الأطراف الانخراط بشكل بناء مع المبعوث الأممي لوضع الآليات الملائمة لبناء الثقة لتحقيق تلك الغاية".
وأكد دعم الاتحاد الأوروبي الكامل للمبعوث الأممي وفريقه في مساعيهم البالغة الأهمية، لما فيه مصلحة الشعب اليمني واستقرار المنطقة.
والخميس، دعا المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، أطراف النزاع إلى عقد اجتماع عاجل لمناقشة التزاماتهم بوقف إطلاق النار.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعا يوم الأربعاء، "الأطراف المتقاتلة في اليمن إلى وقف فوري للأعمال العدائية، وبذل قصارى جهدهم لمواجهة الانتشار المحتمل لكورونا".
ورحبت حينها الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين (أنصار الله) بالدعوة الأممية لوقف إطلاق النار، والتفرغ لمواجهة التفشي المحتمل لكورونا.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet