كاتب بريطاني: فيروس كورونا قنبلة موقوتة للشرق الأوسط

لندن (ديبريفر)
2020-04-01 | منذ 2 شهر

مواطنون في دول عربية عديدة لا يلتزمون بالتدابير الاحترازية الحكومية ولا بتعليمات منظمة الصحة العالمية لمكافحة الفيروس

قالت هيئة الإذاعة البريطانية BBC، اليوم الأربعاء، إن عواقب انتشار فيروس كورونا في الشرق الأوسط قد تكون مدمرة على الصعيد البشري والسياسي.
وأضافت الهيئة في تقرير لمحرر الشؤون الدبلوماسية جوناثان ماركوس، بعنوان " فيروس كورونا قنبلة موقوتة للشرق الأوسط"، أن هناك مشاكل معينة في الشرق الأوسط قد تؤدي إلى تفاقم الأزمة، مشيرة إلى أن أنماط الحياة، تلعب دوراً مهماً في حياة مواطني العديد من البلدان، الذين قد يكونون غالبا منعزلين وبطيئين في تغيير ممارساتهم .
ولفت التقرير إلى أن الصراعات المستمرة في الشرق الأوسط والأعداد الكبيرة من النازحين واللاجئين التي يسببها القتال، هي أكبر مشكلة في المنطقة التي تواجه الآن انتشار الوباء.
واعتبر أن أنظمة الصحة العامة الضعيفة أو المنهارة في المنطقة تمثل تحدياً آخر للاستجابة الفعالة لفيروس كورونا، مبيناً أن كلاً من سوريا وليبيا واليمن تعد دولاً متعثرة إلى حد كبير، بموارد وبنية تحتية وطبية محدودة.
ورأى ماركوس أن  فرص تنحية جميع التوترات في المنطقة ضئيلة، قائلاً "فقد بدا أن الأطراف المتنازعة في اليمن تبنت وقفاً شاملاً لإطلاق النار، لكنه لم يترسخ بعد، وذلك مع شن هجمات صاروخية على أهداف سعودية قبل بضعة أيام."
وأشار إلى أن عدداً قليلاً من الحكومات في الشرق الأوسط يحظى بالشرعية. "ولقد أُحبطت تطلعات جيل الشباب. وقد يكون الربيع العربي الذي تم الحديث عنه كثيراً قد أحدث القليل من التغيير الحقيقي، لكنّ المشكلات التي أنتجته لا زالت موجودة".
ووفقاً للكاتب أثار الوباء، حتى في إسرائيل التي يسود فيها نظام ديمقراطي، أزمة دستورية بتداعيات سياسية، إذ تبدو الحاجة لوقف انتشار فيروس كورونا وكأنها تجبر زعيم المعارضة بيني غانتس على تشكيل حكومة وحدة وطنية يرأسها بنيامين نتنياهو (وهو أمر قال إنه لن يفعله أبداً وخطوة أثارت صدعا داخل حزبه الجديد).
وذكر أن إسرائيل - وهي دولة ذات نظام صحي متطور يعمل على النمط الغربي ولديها قدرة كبيرة على تعبئة الموارد - بدأت تعاني بالفعل مع العواقب المحتملة للوباء.
وخلص ماركوس في تقريره إلى أنه "يمكن للشرق الأوسط أن يغرق في فوضى أكبر، وما قد ينتج عن هذا قد لا يكون أفضل أو أسعد مما تعيشه المنطقة اليوم".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق