تحذيرات حكومية من محاولات العبث بالمخطوطات اليمنية

عدن (ديبريفر)
2020-04-03 | منذ 2 شهر

الجامع الكبير في صنعاء

حذرت وزارة الثقافة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الجمعة، من ما وصفته بـ "محاولات العبث" جماعة الحوثيين (أنصار الله) بمحتويات دار المخطوطات ومخطوطات الجامع الكبير بصنعاء.
واتهمت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، بنسختها في عدن والرياض، جماعة الحوثيين، بالعبث بالمخطوطات المهمة والنادرة ومحاولة الاستيلاء على المخطوطات النادرة وكذلك على قواعد بيانات المخطوطات وإرسال فرق إلى الدار بأهداف غير معلومة وغير واضحة وتمكين عدة جهات وبشكل غير رسمي أو قانوني من العبث بمرافق ومحفوظات الدار.
وحمّلت وزارة الثقافة، الحوثيين، مسئولية فقدان أو تلف محفوظات كلا من دار المخطوطات ومخطوطات الجامع الكبير بصنعاء.. ودعت المنظمات الدولية المعنية وفي مقدمتها اليونسكو، للقيام بدورها في الحفاظ على الموروث الثقافي اليمني ، والضغط الجهات المسئولة بالحفاظ على سلامة المخطوطات، بحسب البيان.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

وردة

السلام عليكم.. أنا من ضمن العاملين بدار المخطوطات منذ 2011 نحن من حماة التراث المخطوط والمحافظين عليه،، ونعمل في ظل هذا الوضع السيء في بلادنا العزيزة،، والحمدلله وحتى الان ومنذ 2011 لم يتم نهب أي مخطوط اواخراجه خارج الدار،، وتم تسليم مخطوطات الجامع الكبير لنا في الدار لنعمل على صيانتها وحفظها ولكن وبسبب شحة الموارد المالية لم نستطع اكمال العملية وتم حفظها لدينا لحين توفير الموازنة الكافية،، احزنني هذا الخبر لأنني انسانة بعيدة عن المكايدات السياسية واعمل في الحفاظ على هذا التراث قدر الامكان،، وأي شيء يمس التراث يجعلني اتألم جدا وأحزن،، حاولت ارسل لكم هذا الكلام لابرئ ضميري أمام الله وأمام نفسي،، لأنني وزملائي مستحيل أن نسمح بأن يحصل للمخطوطات شيء،، ونحن جميعا في الدار كوادر قديمة لايوجد أي كادر جديد دخيل علينا،، لكم خالص التحية والتقدير
منذ:2 شهر

إضافة تعليق