وزير الصحة في حكومة الحوثيين يحذر من عواقب كارثية لانتشار كورونا في اليمن

صنعاء (ديبريفر)
2020-04-06 | منذ 2 شهر

طه المتوكل

أقر وزير الصحة العامة والسكان في حكومة الإنقاذ التابعة لجماعة الحوثيين (أنصار الله) الدكتور طه المتوكل، بعدم أهلية مركز الحجر الصحي الذي انشأته جماعته في محافظة البيضاء شمالي اليمن، محذراً من عواقب كارثية في حال انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.
وقال وزير الصحة في حكومة الحوثيين، أمام مجلس النواب اليمني بصنعاء (البرلمان) يوم السبت، "يجب علينا كحكومة ومسؤولين أن نتعامل بشفافية لأنه في حال انتشر الوباء في اليمن سيكون الوضع كارثي بنسبة كبيرة جداً بسبب شحة الإمكانيات".
وذكر المتوكل أن وزارته وجهت دعوة لوزارة الصحة العامة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، "للعمل معاً ولتوحيد الجهود فالوباء لايعرف هذا شمالي أو هذا جنوبي لأنه يصيب الجميع ولم نتلقَ رداً حتى الآن"، حسب قوله.
ومضى قائلاً "منفذ عفار ليس بحجر صحي لأن هناك أكثر من 2000 شخص مجتمعين في مكان واحد ومختلطين مع بعضهم وإذا كان بينهم شخص واحد فقط مصاب ستحدث كارثة ".
وأشار إلى أنه يجري تجهيز حجر صحي للعائدين من خارج اليمن وفقاً للاشتراطات الصحية، لكنه قال إن ذلك "أكبر من قدرة الدولة وسنقوم بواجبنا ولكن أيضاً نوجه دعوة لكافة المنظمات والقطاعات الخاصة و العامة لمد يد العون لنعمل معاً".
وعن إمكانيات اليمن لمواجهة انتشار الفيروس، أوضح وزير الصحة أن "أجهزة ال PCR المخصصة لفحص كورونا في عدن شبه لاتعمل ويتم ارسال فحوصات الحالات المشتبه بها الى صنعاء، كما أن الجهاز الذي في صنعاء غير دقيق ونسبة النتائج فيها تصل إلى 70%".
وأضاف "طلبنا من الصحة العالمية سرعة توفير جهازين لعدن وجهازين لصنعاء"، مشيراً إلى توفر  نحو 3400 فحصاً بصنعاء حالياً وفي عدن حوالي 3200 فحصاً.
وتابع وزير الصحة في حكومة الحوثيين "نعمل على توفير أكثر من عشرة آلاف فحص بالتعاون مع بعض التجار وتعذر دخولها حتى الآن بسبب المطارات المغلقة" حد قوله.
وأفاد أن اليمن يمتلك 400 جهاز تنفسي وأن حكومته تعمل على تشغيل عدد من معامل ومصانع الأكسجين وإنتاج وإصلاح وصيانة أجهزة تنفسية لتوفير أكبر عدد من الأجهزة لمواجهة فيروس كورونا.
واستعرض المتوكل الجهود المبذولة حالياً استعداداً لانتشار الفيروس، مبيناً أن التجهيزات تصب نحو استيعاب مئات الآلاف من المصابين في حال انتشار الفيروس .
ولفت إلى أن وزارته تعمل مع كافة الخبرات اليمنية في جميع أنحاء العالم للاستفادة من تجارب تلك الدول في مواجهة فيروس كورونا.
ولم يسجل اليمن أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيدـ19" حتى مساء الأحد، وفقاً لتأكيدات منظمة الصحة العالمية .


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق