اليمن .. الحوثيون يتهمون الحكومة "الشرعية" بعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض

صنعاء (ديبريفر)
2020-04-26 | منذ 4 شهر

مدينة عدن

اتهمت جماعة الحوثيين (أنصار الله) اليوم الأحد، الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ضمنياً بعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بينها والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، وذلك غداة إعلان الأخير الإدارة الذاتية للجنوب.
وقال القيادي البارز في الجماعة محمد علي الحوثي، في تغريدة على "تويتر": "من المعرقل لاتفاق الرياض؟ لا تذهبوا نحو الأضعف، لوصفه بالتمرد، أو إعلان عاصفة جديدة ضده، قبل المكاشفة إن كنتم تحبون الجنوب كما تدعون؟". 
وأضاف "والآن، نفذوا اتفاق الرياض، حتى لا يتأكد ما قلنا عنه (اتفاق انتفاخي)". 
وفي ساعة مبكرة الأحد، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، حالة الطوارئ العامة في عدن وعموم محافظات الجنوب والإدارة الذاتية لها بدءًا من ليل السبت/ الأحد.
واتهم المجلس في بيان صادر عن رئيسه عيدروس الزبيدي الحكومة اليمنية بعدم القيام بواجباتها، كما اتهم التحالف العربي الذي تقوده السعودية "بالصمت غير المبرر" إزاء تلك التصرفات.
وقال إن المجلس كان قد منحهما مهلة منذ مطلع أكتوبر الماضي لتحسين الأوضاع المعيشية دون إحداث أي معالجات.
وبرر البيان، تحركات المجلس بجملة أمور، منها "عدم صرف رواتب وأجور منتسبي المؤسسة العسكرية والأمنية والمتقاعدين والمدنيين منذ عدة أشهر"، و "التوقف عن دعم الجبهات المشتعلة بالسلاح والذخائر والغذاء ومتطلبات المعيشة"، وتأجيج "التناحر الوطني والسعي لزعزعة وتمزيق اللحمة الوطنية".
وكانت الحكومة اليمنية "الشرعية"، وصفت إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي، بـ"استمرار للتمرد المسلح في أغسطس الماضي وإعلان رفض وانسحاب تام من اتفاق الرياض".
وحمل  وزير الخارجية في الحكومة اليمنية، محمد الحضرمي، المجلس الانتقالي "التبعات الخطيرة والكارثية لهكذا إعلان".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet