واشنطن تأمل استجابة الحوثيين لإعلان التحالف وقف إطلاق النار باليمن

واشنطن (ديبريفر)
2020-04-29 | منذ 3 شهر

ديفيد شينكر

قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة ترحب بإعلان التحالف الذي تقوده السعودية وقف إطلاق النار في اليمن لمدة شهر، وتأمل أن يستجيب الحوثيون لذلك.
وأضاف شينكر في مقابلة مع قناتي "العربية" و"الحدث" السعوديتين: نحن سعداء جداً أن السعوديين "تجاوبوا مع نداء الأمين العام للأمم المتحدة والأسرة الدولية، ونحن سعداء وشاكرون لحكومة جمهورية اليمن لدعمها وقف إطلاق النار من قبل التحالف الذي تقوده السعودية".
وتابع "نأمل ونتوقع أن ينضم الحوثيون، وأن يقابلوا الفعل بمثله، ويبدأوا فوراً بالتفاوض مع مارتن غريفيث".
وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن وقف إطلاق النار سيعطي مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث فرصة ليعمل مرة أخرى على التفاوض على وقف إطلاق نار دائم والتوصل إلى حل متفاوض عليه.
وأكد دعم بلاده لاتفاق الرياض واليمن الموحّد، لكنه اعتبر أن المجلس الانتقالي الجنوبي تنظيم انفصالي وله دور "ولكن الوقت الآن هو ليجتمع اليمنيون للتوصل إلى حلّ يتمّ التفاوض عليه لإنهاء النزاع".
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عبر يوم الثلاثاء عن قلقه إزاء التصعيد الأخير للمجلس الانتقالي الجنوبي الذي أعلن من خلاله حالة الطوارئ والحكم الذاتي للجنوب، ودعا جميع الأطراف  إلى العودة للعملية السياسية بسرعة وفقا لاتفاقية الرياض.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet