وزير الإعلام اليمني: الحوثيون حولوا مناطق سيطرتهم إلى معتقل كبير للصحفيين

الرياض (ديبريفر)
2020-05-03 | منذ 3 شهر

معمر الإرياني

قال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، معمر الإرياني، مساء اليوم الأحد، ان حرية الاعلام والصحافة في اليمن تعيش أسوأ المراحل في تاريخها "عقب انقلاب مليشيا الحوثي المدعومة من ايران".

ووفقا لوكالة الانباء اليمنية"سبأ" بنسختها في الرياض وعدن، قال الإرياني:"في اليوم العالمي لحرية الصحافة نتذكر عشرات الشهداء من الصحفيين والإعلاميين الذين اغتالتهم أيادي الغدر الحوثية، والمغيبين في معتقلاتها منذ خمس سنوات تعرضوا فيها للتعذيب النفسي والجسدي واخضعوا لمحاكمات غير قانونية وأصدرت بحق اربعة منهم أحكام بالاعدام".

وأشار الإرياني إلى أن "الصحفيين تعرضوا منذ انقلاب الحوثيين لحملة قمع وتنكيل هي الاوسع، وصارت مناطق سيطرتها اشبه بمعتقل كبير ذات صوت اعلامي واحد يمجد قادتها وادعائهم بالحق الإلهي في الحكم، والخرافات والشعارات المستوردة من ايران التي تغرر بها على البسطاء وتحشدهم لقتال امريكا، بينما هي تقتل اليمنيين".

وأكد وزير الإعلام اليمني إن "اليمن لم تشهد جرائم وانتهاكات ترقى إلى جرائم الحرب بحق الصحافة إلا خلال خمس سنوات من انقلاب الحوثي واغتصابه مؤسسات الدولة ومصادرة المؤسسات الاعلامية والصحفية والغاء حرية الرأي والتعبير".

وذكر الإرياني إن" الصحفيين يواصلون العمل بمناطق سيطرة الحوثيين في واحدة من اخطر البيئات العدائية في العالم بحسب تصنيف منظمة مراسلون بلا حدود الدولية التي وضعت الحوثي في المرتبة الثانية عالمياً بعد داعش في انتهاك حرية الصحافة، وزاد الامر خطورة بعد تحريض زعيم الحوثيين لعناصره ضد الصحفيين لأنهم اشد خطرا على مشروعه من العمليات العسكرية".

ولفت إلى أن مئات الصحفيين المتواجدين خارج مناطق سيطرة الحوثيين داخل اليمن وحتى خارج اليمن عرضة لتهديدات الجماعة واجراءاتها الانتقامية.

ودعا الارياني ‏المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حماية الصحفيين" بادانة هذه الجرائم والانتهاكات باعتبارها جرائم حرب وتقديم المسئولين عنها لمحكمة الجنايات الدولية، والضغط على الحوثيين لوقف أحكام الإعدام وإطلاق كافة الصحفيين في معتقلاتها، وادانة استخدام القضاء لتصفية الحسابات السياسية".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet