اللجنة العليا للطوارئ في اليمن تعلن عدن مدينة منكوبة

الرياض (ديبريفر)
2020-05-11 | منذ 3 شهر

عدن

Click here to read the story in English

أعلنت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا في اليمن، العاصمة المؤقتة عدن مدينة موبوءة، وذلك في ضوء ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في مدينة عدن إلى 35 حالة إصابة بينها 4 وفيات، تزامناً مع تفشي عدد من الأمراض والحميات بسبب الأمطار والسيول التي ضربت المحافظة مؤخراً.

وناشدت اللجنة في اجتماعها الاثنين برئاسة رئيس مجلس الوزراء في حكومة الشرعية رئيس اللجنة معين عبدالملك، المجتمع الدولي والمانحين والمنظمات الدولية المعنية تقديم الدعم للقطاع الصحي في المدينة بما يسهم في احتواء انتشار الوباء وغيره من الحميات والأمراض.

وأقرت اللجنة، إيقاف حركة النقل الجماعي من محافظة عدن إلى بقية المحافظات الأخرى، مع السماح باستمرار حركة النقل التجاري وفقا لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض.

وتشهد المدينة - التي تعيش وضعا إداريا وسياسيا غير مستقر بسبب الصراع القائم بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي - انتشارا كارثيا لعدد من الأوبئة والحميات جراء السيول التي ضربت المدينة، إضافة إلى فيروس كورونا ما تسبب في عشرات الوفيات يوميا، وتتهم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا المجلس الانتقالي الجنوبي بالتسبب في تعطيل الجهود التي تبذلها لمواجهة الوباء.

ودعت لجنة الطوارئ، إلى ضرورة تصحيح الوضع في العاصمة المؤقتة حتى تستطيع المؤسسات المعنية من القيام بمهامها، خاصة وأن التدخلات في عمل المؤسسات الرسمية واختلال وضع السلطة والأجهزة الأمنية والعسكرية جراء ممارسات المجلس الانتقالي تقود المدينة إلى كارثة صحية.

وناقشت اللجنة الوضع الصحي في مناطق سيطرة جماعة أنصار الله "الحوثيين"، وأدانت استمرار جماعة الحوثي في التعتيم على الأنباء، وتعريض المواطنين للخطر، واستهتارها بأرواح الناس واستخدام الوباء كورقة سياسية لابتزاز المجتمع الدولي، وهو ما حدا بمنظمة الصحة العامة إلى إعلان إيقاف عملها في مناطق سيطرة الحوثيين.

سابقا، أعلنت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا، على حسابها في "تويتر" مساء الأحد، تسجيل 17 حالة اصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا في اليمن خلال 24 ساعة.

وأشارت إلى إن الحالات التي تم تسجيلها كانت في كل من مدينة سيئون بمحافظة حضرموت شرقي اليمن بعدد 3 اصابات، و10 حالات في محافظة عدن، وفي محافظة لحج جنوبي اليمن سجلت حالتي اصابة توفت احدهما، وحالتين في محافظة تعز جنوبي غربي اليمن.

وارتفع عدد الحالات المؤكدة منذ 10 أبريل إلى (51) حالة بينها (8) وفيات، (1) تعافي"، في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وفي سياق متصل، سجلت وزارة الصحة في حكومة الانقاذ التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) حتى اليوم الأحد ،حالتي اصابة مؤكدة لشخصين أحدهما "صومالي الجنسية" عثر عليه ميتا في أحد فنادق العاصمة صنعاء.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet