الانتقالي الجنوبي يقول إنه لن يسلم السواحل للحكومة اليمنية

عدن (ديبريفر)
2020-05-18 | منذ 5 شهر

هاني بن بريك

قال المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتياً، اليوم الإثنين، إنه لن يسلم السواحل الخاضعة لسيطرته إلى الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وذلك غداة هجوم طال سفينة بريطانية قبالة السواحل الجنوبية، واتهام التحالف العربي الذي تقوده السعودية للمجلس بعرقلة مهام قوات خفر السواحل اليمنية.

وأضاف نائب رئيس الانتقالي الجنوبي، هاني بن بريك، في تغريدات على "تويتر"، "سواحلنا لن نسلمها لأمراء الجماعات الإرهابية في الحكومة الشرعية".

وتابع "ما حدث من تفجير في سواحل المكلا وهي بيد خفر السواحل التابع للحكومة بقيادة علي محسن الأحمر والمقدشي يجعلنا نلتمس المبرر لحرصهم على سواحل عدن"، زاعماً أنه "تم ضبط مجاميع مسلحة في سواحلنا هذه اليومين للقيام بعملياتهم من الداخل".

ودعا نائب رئيس الانتقالي التحالف العربي إلى البدء "جدياً بالضغط على الرئيس عبدربه منصور هادي، لتنفيذ اتفاق الرياض"، الذي "ينص على تغيير الحكومة وتكوين حكومة اتفاق مع المجلس الانتقالي".

وأوضح ، أن ممثل التحالف في عدن طلب من رئيس الإدارة الذاتية أحمد سعيد بن بريك تسليم الزوراق التي بحوزته إلى قيادة خفر سواحل الحكومية.

وأفاد بأن رئيس الإدارة الذاتية رد على التحالف بالتشاور مع القيادة السياسية للمجلس الانتقالي، لكنه فوجىء باتهام التحالف للمجلس الانتقالي بعرقلة خفر السواحل من أداء مهامها.

وهاجم ابن بريك الإعلام السعودي، متهماً إياه بالعبث والازدواجية في خدمة جماعة الإخوان المسلمين.

وكان التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، اتهم مساء الأحد، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، بعدم التجاوب بشأن استمرار عمل خفر السواحل اليمنية.

ونقل موقع "قناة العربية" في "تويتر" عن مسؤول في التحالف لم تسمه، قوله، إن " المجلس الانتقالي لم يتجاوب معنا بشأن استمرار عمل خفر السواحل اليمني".

وحذر المسؤول "كافة الأطراف من أن التهديد البحري بخليج عدن لا يزال قائماً" داعياً إياها إلى "تحمل مسؤولياتها".
وفي وقت سابق الأحد أعلن مركز العمليات التجارية البحرية في المملكة المتحدة أن السفينة البريطانية "ستولت أبال"، تعرضت لهجوم في خليج عدن قبالة ساحل ميناء المكلا على بحر العرب، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وذكرت التقارير أن الهجوم وقع في ممر عبور بخليج عدن، عبر قذيفة آر بي جي، أطلقت على السفينة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet