اليمن .. زعيم الحوثيين يلغي قرار العفو عن البهائيين

صنعاء (ديبريفر)
2020-05-19 | منذ 2 شهر

حامد حيدرة

قالت مصادر مطلعة في صنعاء، إن زعيم جماعة الحوثيين (أنصار الله) عبدالملك الحوثي، أمر بإلغاء قرار مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى الذي يدير الحكم في مناطق سيطرة الجماعة شمالي اليمن، بشأن العفو عن البهائيين وإلغاء حكم الإعدام بحق زعيمهم حامد حيدرة.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، اليوم الثلاثاء، عن مصدر قضائي في صنعاء قوله إنه كان من المفترض أن يتم تنفيذ قرار الإفراج عن حيدرة وأتباعه في غضون أيام فقط من العفو الذي أصدره المشاط.

وأشار إلى وجود خلاف بين قيادات الجماعة في هذا الشأن لم يفصح عن طبيعتها.

وكانت محكمة الاستئناف في صنعاء والمختصة بقضايا أمن الدولة والإرهاب، أيدت في أواخر مارس الماضي حكماً قضى بإعدام زعيم البهائيين حامد كمال بن حيدرة ومصادرة أمواله، بتهمة "المساس باستقلال الجمهورية اليمنية".

وفي 25 مارس الفائت أعلن رئيس المجلس السياسي التابع للحوثيين مهدي المشاط، العفو عن زعيم الطائفة البهائية حامد حيدرة، من عقوبة الإعدام والافراج عن كافة السجناء البهائيين.

ووجه المشاط بتشكيل "لجنة مشتركة للنظر في أوضاع السجناء والعمل على ترتيب خطة الإفراج عن كافة السجناء غير المحكومين والموقوفين على ذمة قضايا جنائية".

 وفي حين لم تعرف الأسباب التي دفعت بزعيم الحوثيين إلى تعطيل قرار المشاط، رجحت مصادر حقوقية أن الجماعة لا تزال تحاول المساومة بورقة البهائيين في الأوساط الدولية والحقوقية لتحقيق مكاسب سياسية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet