أبناء جمال خاشقجي يعفون عن قتلة والدهم وخطيبته ترفض

الرياض (ديبريفر)
2020-05-22 | منذ 3 شهر

جمال خاشقجي

أعلن أبناء الصحفي السعودي القتيل جمال خاشقجي اليوم الجمعة، "العفو" عن قتلة والدهم بعد نحو خمسة أشهر على صدور أحكام بالإعدام والسجن في القضية التي أثارت إدانات دولية واسعة.
وقال صلاح خاشقجي في تغريدة على "تويتر"، "في هذه الليلة الفضيلة من الشهر الفضيل نسترجع قول الله تعالى ’فمن عفا وأصلح فأجره على الله".
وأضاف "لذلك نعلن نحن أبناء الشهيد جمال خاشقجي أنّا عفونا عن من قتل والدنا لوجه الله تعالى وكلنا رجاء واحتساب للأجر عند الله عزوجل".
وبعد إعلان أبناء جمال خاشقجي عفوهم عن قتلته قالت خطيبته خديجة جنكيز، في تغريدة عبر حسابها بموقع "تويتر": "جمال قُتل في قنصلية بلاده حين وجوده هناك لاستلام أوراق لاتمام زواجه رسميًا..! القتلة قدموا من السعودية بترتيب مسبق، والقتل غيلة، وليس لأحد حق العفو، لن نعفو لا عن القتلة ولا من أمر بقتله".
وشوهد خاشقجي للمرة الأخيرة عند القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر 2018 حيث ذهب إلى هناك لتسلم أوراق ضرورية لزواجه.
وبعد أن قدمت السعودية روايات مختلفة لشرح سبب اختفائه، اعتمدت السلطات السعودية في النهاية رواية تقول بأنه قتل في عملية خرقاء "مارقة" من قبل فريق كان قد كلّف بإعادة خاشقجي إلى السعودية.
وأثارت القضية ردود فعل دولية مندّدة أضرّت بصورة المملكة وبولي العهد محمد بن سلمان بشكل كبير خصوصاً بعدما اتّضح أن جسد خاشقجي تعرّض للتقطيع بعد قتله. ولم يتم العثور على جثته بعد.
وحكمت السعودية بإعدام خمسة أشخاص وسجن ثلاثة آخرين في القضية في ديسمبر الماضي لكنّها قرّرت الإفراج عن نائب رئيس الاستخبارات السابق أحمد عسيري وعدم توجيه اتهام لسعود القحطاني المستشار المقرّب من ولي العهد.
ونددت الأمم المتحدة وجماعات حقوقية بالمحاكمة.
واتهمت أنييس كالامار مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء السعودية "بالاستهزاء" بالعدالة بالسماح للعقول المدبرة للقتل بالإفلات من العقاب.
وقال صلاح خاشقجي عن الحكم الصادر في ديسمبر"نؤكد ثقتنا في القضاء السعودي بكافة مستوياته وقيامه بإنصافنا وتحقيق العدالة".
وفي أبريل 2019، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن أبناء خاشقجي تسلّموا منازل بملايين الدولارات كتعويضات ويتقاضون شهرياً آلاف الدولارات من السلطات السعوديّة. وأشارت إلى أنّ تلك المنازل تقع في جدة في غرب السعوديّة، في مجمّع سكني واحد، وتبلغ قيمة كلّ منها أربعة ملايين دولار.
لكن عائلة خاشقجي نفت وجود أي "تسوية" مع السلطات السعودية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet