غوتيريش: 400 حادثة عنف تعرض لها العاملون بالمجال الإنساني في اليمن

نيويورك (ديبريفر)
2020-05-27 | منذ 1 شهر

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

كشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، عن تعرض العاملين في المجال الإنساني لنحو 400 حادثة عنف خلال العام 2019 في اليمن.

جاء ذلك في كلمة ألقاها غوتيريش بمناسبة اليوم الدولي لحفظة السلام، وبمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الـ20 لصدور قرار مجلس الأمن 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن.

وقال غوتيريش:" نحتفي اليوم بما يزيد على مليون رجل وامرأة عملوا كحفظة للسلام تابعين للأمم المتحدة وبأكثر من 900 3 رجل وامرأة بذلوا أرواحهم في سبيل الواجب".

وأعرب غوتيريش عن امتنانه لـ95 ألف من الأفراد المدنيين وأفراد الشرطة والأفراد العسكريين المنتشرين حالياً في جميع أنحاء العالم.

وأشار إلى أنهم "يواجهون تحدياً من أكبر التحديات على الأطلاق وهو الوفاء بما أوكل إليهم من ولايات متعلقة بالسلام والأمن والقيام في الوقت نفسه بمساعدة البلدان على التصدي لجائحة كوفيد_19".

واختارت الأمم المتحدة أن يكون موضوع احتفالها باليوم الدولي لحفظة السلام، هذا العام عن دور المرأة في حفظ السلام.

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن "النساء يسهل عليهن في الغالب التواصل مع المجتمعات المحلية التي نخدمها مما يمكننا من تحسين حماية المدنيين وتعزيز حقوق الإنسان والارتقاء بالأداء عموماً".

وشدد غوتيريش على ضرورة تحقيق التمثيل المتساوي للمرأة في جميع مجالات السلام والأمن، ومواصلة جهود دحر جائحة فيروس كورونا المستجد.

وفي حين ذكر غوتيريش إن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا وثقت مقتل ما لا يقل عن 58 مدنياً وإصابة 190 بين 1 أبريل الفائت و18 مايو الجاري، دعا المجتمع الدولي لحماية المدنيين في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet