مسؤولة أممية: معدل وفيات كورونا في اليمن تجاوز المتوسط العالمي

صنعاء (ديبريفر)
2020-05-29 | منذ 1 شهر

ليز غراندي

قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الانسانية في اليمن ليز غراندي الجمعة، أن معدل الوفيات بفيروس كورونا في اليمن بلغ 20 بالمئة، مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 7 بالمئة.

وأوضحت غراندي في بيان صحفي اطلعت عليه "ديبريفر" أن "كورونا ينتشر في اليمن دون رادع، منذ إعلان أول إصابة بالفيروس في الـ 10 من أبريل الماضي".

وتابعت: "المأساة تتكشف في اليمن، فبدون وجود فحوصات كافية للكشف عن كورونا، من المستحيل معرفة عدد المصابين بدقة".

وأردفت : "ما نعرفه هو أن المستشفيات تضطر إلى عدم استقبال المرضى، وهناك نقص في كل شيء".

وقالت غراندي إن "التقارير الأولية تُظهر أن معدل الوفيات بكورونا يبلغ حوالي 20 في المائة مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 7 في المئة".

وأشارت إلى وصول أكثر من 4 آلاف و520 طنًا من المعدات الطبية والأدوية إلى اليمن لغاية الجمعة.

وتابعت : "4 آلاف و500 طن من المساعدات الطبية الأخرى قادمة في الطريق، والعمل جار على تدريب العاملين بمجال الصحة بالبلاد".

واستطردت: "علينا أن نفعل المزيد ويمكننا أن نقدم الكثير إذا تلقينا التمويل".

سابقا، أعلنت الأمم المتحدة، أن المؤتمر الافتراضي رفيع المستوى للتعهدات المالية للأزمة الإنسانية في اليمن سيعقد الثلاثاء المقبل وسيتم بثه على شبكة الإنترنت بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن العاصمة اليمنية المؤقتة عدن تسجل أعلى معدل وفيات في العالم بفيروس كورونا.

وأشار غوتيريش في كلمة ألقاها خلال فعالية خاصة بتمويل التنمية خلال فترة الجائحة وما بعدها، إن نسبة من يموتون بفيروس كورونا في اليمن يصل إلى 17% ، واصفاً الوضع بـ"المأساوي للغاية".

وسجلت اليمن الجمعة (8) وفيات وإصابة واحدة جراء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في معدل وفيات هو الأكبر مقارنة بعدد الحالات المصابة منذ بدئ تفشي الفيروس.

وارتفع اجمالي الحالات في المناطق الخاضعة للحكومة المعترف بها دوليا إلى (283) حالة، بينها (65) حالة وفاة، و (11) حالة تعافي، فيما تواصل وزارة الصحة التابعة لحكومة الحوثيين التكتم على الأرقام الحقيقية للمصابين والوفيات في المناطق الخاضعة لسيطرتها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet