الحوثيون يؤكدون جاهزيتهم لإتمام صفقة تبادل أسرى مع الحكومة اليمنية خوفاً من كورونا

صنعاء (ديبريفر)
2020-05-31 | منذ 1 شهر

عبدالقادر المرتضى

أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء اليوم الأحد، أنها جاهزة لتنفيذ صفقة تبادل أسرى كان قد تم الاتفاق عليها في العاصمة الأردنية عمًان، حرصاً على الأسرى من تفشي وباء كورونا.

وقال عبدالقادر المرتضى رئيس لجنة الأسرى التابعة للحوثيين على حسابه في "تويتر" : " حرصاً منا على سلامة الأسرى من خطورة تفشي فيروس كورونا، فإننا نؤكد جهوزيتنا لتنفيذ صفقة التبادل المتفق عليها مؤخراً في عمان".

وأضاف " كما نؤكد أن تأخرها هو بسبب رفض طرف قوى التحالف التوقيع على خطة تنفيذ الصفقة المقدمة من الأمم المتحدة والصليب الأحمر والتي وقعنا عليها نحن قبل اسبوعين".

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، قد طالبت الأمم المتحدة في 22 مارس الفائت، بالضغط على الحوثيين من أجل "إطلاق سراح الأسرى بأسرع وقت ممكن نظرا لخطورة الوباء"، وذلك تنفيذا لما تم التوقيع عليه في العاصمة الأردنية عمان من اتفاقية تبادل الأسرى.

وفي 20 مارس الفائت، دعت وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية المجتمع الدولي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث لاتخاذ إجراءات أكثر جدية من أجل إطلاق سراح جميع المعتقلين والمخفيين قسراً في سجون الحوثيين، خوفاً من تفشي وباء كورونا.

من جانبه دعا المبعوث الأممي لدى اليمن مارتن غريفيث في مارس الفائت، الأطراف اليمنية إلى "اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسريع إطلاق سراح الأسرى والسماح لهم بالعودة إلى منازلهم آمنين".

ويوم 16 فبراير الفائت، أعلن بيان صادر عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن ممثلي الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين، اتفقوا في العاصمة الأردنية عمان على خطة لاتمام أول عملية تبادل للأسرى والمحتجزين منذ بداية الصراع في اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق