رئيس الحكومة اليمنية: وضعنا الاقتصادي حرج للغاية ونواجه كورونا بأقل مستوى جاهزية

الرياض (ديبريفر)
2020-06-02 | منذ 1 شهر

رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، معين عبدالملك

قال رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، معين عبدالملك، مساء اليوم الثلاثاء، إن اليمن يعاني من وضع هو الأصعب على مستوى العالم، وأنه يواجه جائحة كورونا بأقل مستوى جاهزية للقطاع الطبي.

عبدالملك وفي كلمة له عبر الإنترنت، خلال أعمال مؤتمر المانحين لليمن الذي تقيمه السعودية بالشراكة مع الأمم المتحدة، أكد أن السلطات اليمنية الشرعية تواجه أقسى جائحة ضربت العالم بأقل مستوى جاهزية ووضع اقتصادي حرج للغاية.

وحمل عبدالملك جماعة أنصار الله (الحوثيين) وما وصفها بالانقلابات والحرب والنزاعات مسؤولية الأوضاع الصعبة التي تعيشها اليمن.

واتهم رئيس الحكومة اليمنية، جماعة الحوثيين، بنهب مقدرات الدولة في المناطق التي يسيطرون عليها، كما اتهمها "بفرض جبايات هائلة تثقل كاهل المواطنين وتسخيرها للحرب".

وكشف عبدالملك إن اليمن يواجه "كوفيد 19 بأقل نسبة اختبار لعدد السكان" مشيراً إلى "وجود أقل من 100 فحص لكل مليون مواطن حتى الآن" بالإضافة إلى "150 جهاز تنفس و500 سرير عناية مركزة فقط على المستوى الوطني".

وأشار رئيس الحكومة اليمنية الشرعية إلى أن "قرابة 20% من مديريات اليمن الـ 333 ليس لديها طبيب واحد يغطي احتياجاتها".

وقال عبدالملك أن "معركة اليمنيين الأساسية اليوم هي معركة البقاء، فمن بين كل ثلاثة يمنيين يجد اثنان منهم أنهم بحاجة للعون لتوفير الغذاء اللازم للاستمرار في الحياة، ومن بين هؤلاء الاثنين واحد منهم حاجته ماسة".

وأضاف أن "الأزمة الإنسانية في اليمن، اليوم أكثر من أي وقت سابق، في حاجة ملحة لمقاربة جديدة، سواءً على مستوى التوجهات، أو الآليات المتبعة، أو الشفافية".

ودعا عبدالملك إلى إعطاء أولوية لتغطية العجز في المرتبات، وتخفيف حدة الأزمة الإنسانية، ومساعدتهم في اتخاذ التدابير الوقائية في مواجهة كارثة كورونا.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet