في ذكرى الحصار:

وزير الخارجية القطري : هناك مبادرة لحل الأزمة الخليجية

الدوحة (ديبريفر)
2020-06-05 | منذ 1 شهر

نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري

نقلت قناة الجزيرة، الجمعة، عن نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد عبدالرحمن آل ثاني قوله "بأن هناك مبادرة مطروحة لحل الأزمة الخليجية والأجواء إيجابية بشأنها، ونأمل أن تسفر عن خطوات". دون أن سمي تلك الخطوات.

وبالتزامن مع ذكرى الحصار الذي بدأ مثل اليوم من العام 2017 وصف آل ثاني، الحوار بين قطر والسعودية‬⁩ الذي بدأ نهاية العام الماضي بالايجابي، لكنه عاد للقول: بأن الحوار توقف دون معرفة الأسباب.

وأكد وزير الخارجية القطري، التزام بلاده باتفاق ⁧‫الرياض‬⁩ قائلا: إن " المحاضر تثبت ذلك، مشيرا إلى دول الحصار انقلبت على الاتفاق".

وأضاف: "لطالما طالبنا دول الحصار بعدم إقحام الشعوب في الأزمة الحالية وخلق الكراهية بينها".

وتابع: " دول الحصار استخدمت منصات التواصل الاجتماعي لتجييش الرأي العام ضد دولة ⁧‫قطر‬⁩".

وأشار وزير الخارجية القطري، إلى أن المنطقة تعيش فترة ساخنة، ويجب إيجاد حكمة في الحلول لضمان عدم انفجار الأوضاع.

وتدخل الأزمة الخليجية عامها الرابع في ظل وسطات متعددة قادها أمير الكويت الشيخ صباح الجابر الصباح لإنهاء الخلافات وإعادة المياه الى مجاريها.

وقطعت السعودية والإمارات العربية والبحرين ومصر في يونيو/حزيران عام 2017 علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر، متهمة إياها " بدعم جماعة الإخوان المسلمين وإسلاميين متطرفين، وبالتقرّب من إيران".

وتقدّمت الدول الأربع في يونيو/حزيران 2017 بلائحة من 13 مطلبا شرطا لإعادة علاقاتها مع الدوحة تضمّنت خفض العلاقات مع إيران وإغلاق قناة "الجزيرة".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet