منظمة سام تدعو "الحوثيين" للإفراج الفوري على جميع المعتقلين في ظل تفشي كورونا

صنعاء (ديبريفر)
2020-06-07 | منذ 4 أسبوع

تفشى كورونا بشكل واسع في عموم محافظات اليمن ومنها السجون الأمنية

دعت منظمة سام للحقوق والحريات، اليوم  الأحد، جماعة أنصار الله "الحوثيين" التي تسيطر على العاصمة صنعاء، بإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية الصراع في اليمن فورا دون تأخير في ظل تصاعد خطر جائحة فيروس كورونا.

وقالت المنظمة في بلاغ صحفي عبر صفحتها في "فيسبوك" إن تفشي وباء كورنا يشكل تهديداً واضحاً للمعتقلين، خاصة مع عدم إعلان واضح لخطة احترازية لحماية السجون من قبل الجماعة.

ولفتت المنظمة، إلى أن ما يزيد من القلق على حياة وصحة المعتقلين التعامل الأمني وغير المسئول من جماعة الحوثي مع ملف جائحة فيروس كورونا وتجاهل كل الدعوات الأممية والمحلية لإطلاق سراح المعتقلين.

وأفادت، بأنها تلقت معلومات مؤكدة عن إصابة أكثر من 7 معتقلين في احد العنابر في السجن المركزي بأعراض فيروس كورنا، وقد نقل احدهم إلى مستشفى الكويت في حين تم أخذ عينات كشف من آخرين ولم تعلن نتائجها حتى الآن.

ونقلت المنظمة عن مصدر خاص قوله إن المستوصف الخاص في السجن هو المكان المخصص للعزل، ويشرف عليه أحد المعتقلين، كما أكد أنه تم نقل أكثر من 30 معتقل من هذا العنبر إلى معتقل الأمن السياسي وسجن اخر بينهم أشخاص بدت عليهم أعراض فيروس كورونا.

وأضافت المنظمة نقلا عن المصدر، "أنه لا يوجد توجيهات أو إجراءات خاصة بالعزل وضمان التباعد الاجتماعي، كما لم تقم أي منظمة حقوقية أو طبية بزيارة السجن منذ بداية أزمة فيروس كورونا بما في ذلك اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وجددت سام "، مطالبتها بضرورة الإفراج السريع والعاجل عن المعتقلين لدى جماعة الحوثي، داعية الأمم المتحدة ومكتب المبعوث لعملية السلام إلى الضغط على أطراف الصراع لتنفيذ ما توصلوا إليه في الأردن بشأن إجراء عمليات تبادل المعتقلين وكشف الطرف المعرقل للرأي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet