الخارجية الإيرانية تعلق على تقرير أممي حول استخدام أسلحتها في هجوم أرامكو

طهران (ديبريفر)
2020-06-14 | منذ 4 أسبوع

وزير الخارجية الإيراني مع جواد ظريف

علق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على تقرير أمانة منظمة الأمم المتحدة، الذي أكد أن أسلحة إيرانية الصنع استخدمت في الهجمات الصاروخية ضد منشآت شركة "أرامكو" السعودية.

وقال ظريف في حوار مباشر أجراه بموقع "إنستغرام" السبت إن "الأمم المتحدة تأثرت بالتهديدات الأمريكية"، مشددا على أن "أمريكا وإسرائيل سعيا كثيرا على مدى الأعوام الأربعين الماضية، وتحديدا بعد بروز الملف النووي الإيراني، إلى الإيحاء للعالم بأن طهران تشكل تهديدا أمنيا".

وأكد ظريف أن واشنطن وتل أبيب ليستا حريصتين على مصالح السعودية والإمارات، بل تسعيان إلى خدمة مصالحهما فقط, بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأشار ظريف إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تلقى تحليلات خاطئة، حول قدرته على الوصول لأهداف عبر ممارسة الضغوط على إيران"، متوقعا في الوقت ذاته أن يحظى بولاية ثانية، رغم تضرر حظوظه مؤخرا مقارنة بالأشهر الأربعة أو الخمسة الماضية.

ولفت أن "فرص ترامب في الفوز بولاية رئاسية ثانية هي أكثر من 50 بالمئة"، مشيرا إلى أن "هناك حقيقة قائمة بشأن ترامب، وهي أن له قاعدة بنسبة 35 بالمئة بالمجتمع الأمريكي، وما لم تتغير هذه النسبة فإن حظوظه متوفرة بالفوز"، وفق تقديره.

جدير بالذكر إلى أن العلاقات بين أميركا وإيران تدهورت مؤخرا, عقب تشديد واشنطن عقوباتها على طهران للدفع لإبرام اتفاق نووي جديد بدل الاتفاق المبرم بين إيران والقوى العالمية عام 2015.

وخسرت السعودية  نحو ملياري دولار من إنتاج النفط الخام في أعقاب الهجمات التي استهدفت منشآتها النفطية منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي, بحسب موقع "ميدل إيست آي".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet