اليمن.. تحرير 8 من أسرى الحوثيون في جبهة الضالع بوساطة محلية

صنعاء (ديبريفر)
2020-06-18 | منذ 3 أسبوع

عبدالقادر المرتضى

أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، مساء الأربعاء، تحرير أسرى من جماعتها في صفقة تبادل جديدة مع القوات التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في محافظة الضالع جنوبي البلاد.

وقال رئيس لجنة الأسرى في جماعة الحوثيين، وعضو وفدها المفاوض، عبدالقادر المرتضى، على حسابه في "تويتر"، إنه تم تحرير 8 من أسرى جماعته في عملية تبادل في جبهة الضالع، مشيراً إلى أن "عملية التبادل تمت عبر وساطة محلية".

وكانت جماعة الحوثيين قد أعلنت في الـ31 من مايو الفائت، جاهزيتها لتنفيذ صفقة تبادل أسرى تم الاتفاق عليها مؤخراً في العاصمة الأردنية عمان، حرصاً على الأسرى من تفشي وباء كورونا.

وحمل عضو وفد الحوثيين المفاوض، عبدالقادر المرتضى، تأخر تنفيذ صفقة تبادل الأسرى، من وصفهم بـ"طرف قوى التحالف" لعدم توقيعهم على الخطة التنفيذية للصفقة المقدمة من الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، التي تم التوقيع عليها منتصف مايو الفائت.

وفي 22 مارس الفائت، طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الأمم المتحدة بالضغط على الحوثيين من أجل "إطلاق سراح الأسرى بأسرع وقت ممكن نظرا لخطورة الوباء"، وذلك تنفيذا لما تم التوقيع عليه في العاصمة الأردنية عمان من اتفاقية تبادل الأسرى.

وكان المبعوث الأممي لدى اليمن، مارتن غريفيث قد دعا في 20 مارس الفائت، الأطراف اليمنية إلى إطلاق سراح كافة الأسرى بسبب مخاطر تفشي فيروس كورونا.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet