قيادي حوثي يخلي مسؤولية جماعته عن تسرب خزان صافر النفطي

صنعاء (ديبريفر)
2020-06-18 | منذ 2 أسبوع

خزان صافر يهدد بكارثة بيئية في المنطقة

قال قيادي بارز في جماعة الحوثيين (أنصار الله) ، اليوم الخميس، إن جماعته غير مسؤولة عن حدوث أي تسرب في خزان النفط العائم "صافر" الذي يرسو قبالة ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة غربي اليمن.
ودعا محمد علي الحوثي، عضو مايسمى المجلس السياسي الأعلى الذي شكله الحوثيون لإدارة المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة شمالي البلاد، في تغريدة على "تويتر"، إلى "المضي قدماً في التفاوض حول وضع الخزان بشكل جدي".
وأضاف "نخلي مسؤوليتنا عن أي تسرب في خزان صافر وأي نتيجة كارثية تحصل لا سمح الله فنحمل المسؤلية الكاملة لأمريكا والسعودية وتحالفهما بسبب استمرار الحصار وعدم السماح ببيع النفط المخزن في صهريج صافر العائم".
 وسفينة "صافر" الراسية قبالة ميناء رأس عيسى في الحديدة على متنها مليون و140 ألف برميل من النفط الخام، وتتعرض للتآكل بسبب مياه البحر المالحة، كونها لم تخضع لأي صيانة منذ أكثر من خمس سنوات.
 وتتبادل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين، الاتهامات بمنع وصول الفريق الفني التابع للأمم المتحدة المكلف بتقييم وصيانة الخزان العائم.
ويوم الثلاثاء شدد وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، محمد الحضرمي، على "ضرورة إيجاد حل لقضية الخزان النفطي صافر والخطورة التي يمثلها على الوضع البيئي في اليمن والمنطقة وسبل معالجتها"، محملاً جماعة الحوثيين (أنصار الله) مسؤولية عرقلة جهود إرسال فريق أممي لصيانة الخزان .
وقال الحضرمي خلال لقائه الافتراضي مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، إنه ينبغي "التركيز على حل موضوع خزان صافر وعلى ضرورة فصله عن بقية القضايا العالقة مع الحوثيين وعدم السماح لهم بتسيس أو ممارسة الابتزاز والمساومة بهذا الملف البيئي الخطير".
ودعا الحضرمي مجلس الأمن إلى "اتخاذ إجراءات للضغط على الحوثيين ووضع حل لهذه القضية ونزع فتيل كارثة بيئية خطيرة تهدد حاضر اليمن ومستقبله كونها الأخطر بين جملة التحديات التي يواجهها اليمنيون".
وكانت صور مسربة تداولها ناشطون يمنيون مؤخراً أظهرت حجم تآكل الخزان نتيجة عدم صيانته، وسط مخاوف عالمية واسعة من تسرب أو انفجار وشيك ينذر بكارثة بيئية في البحر الأحمر والمنطقة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet