متحدث الانتقالي: نتفاوض مع السعودية من أجل الوصول لاتفاق يرضي طموحات الشعب الجنوبي

ديبريفر
2020-07-07 | منذ 4 أسبوع

نزار هيثم المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي

عدن (ديبريفر)- قال نزار هيثم المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الثلاثاء، إن المفاوضات ما زالت جارية بين الانتقالي والجانب السعودي الذي يرعى اتفاق الرياض من "أجل الوصول إلى توافق يرضي طموحات الشعب الجنوبي".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن هيثم قوله، أنه "لا يمكن الحديث عن كل جزء في الاتفاقية لأنها حزمة كاملة سوف يتم الإعلان عنها حال التوافق عليها من كل الأطراف".

وأشار هيثم إلى أن "التفاوض يجري حول تشكيل جديد للحكومة والهيئات الدبلوماسية والمحافظين بما يحقق أهداف الشراكة ويلبي طموحات الجنوبيين خلال المرحلة القادمة"، مؤكداً أن "هناك توافقات على أسماء معينة حتى الآن ولكن لا يجب أن يتم الإعلان عنها منفردة".

وذكر متحدث الانتقالي أن "هناك أجندات مختلفة داخل الحكومة اليمنية الشرعية تخدم أهداف خارجية تعمل ضد التحالف العربي"، مضيفاً "تلك الأجندات من عطلت تنفيذ اتفاق الرياض خلال الفترة الماضية وتحاول تعطيله في الفترة الحالية".

ولفت هيثم إلى أن "المفاوضات تجري من أجل إنهاء كامل للحكومة الحالية واختيار عناصر ذات خبرة وكفاءة في كل المجالات وليس هناك موعد محدد لإعلان الحكومة الجديدة نتيجة الصراع دخل معسكر الشرعية" مؤكداً أن "السعودية تضغط من أجل التسريع بتشكيل الحكومة لإنهاء معاناة اليمنيين".
وكانت الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، قد وقعا برعاية سعودية في 5 نوفمبر الفائت اتفاق الرياض لإنهاء التوتر والتصعيد العسكري بينهما عقب سيطرة الانتقالي على العاصمة المؤقتة عدن في 10 أغسطس الفائت، لكن اتفاق الرياض لم يحقق النتائج المرجوة منه.

ودخلت الحكومة الشرعية والانتقالي جولة تصعيد ثانية نتج عنها إعلان الانتقالي إدارة الذاتية لمحافظة عدن وبقية المحافظات الجنوبية اليمنية في 26 ابريل الفائت، ثم سيطرته الكاملة على محافظة أرخبيل سقطرى في يونيو الفائت، ليذهب الطرفان (الحكومي والانتقالي) إلى السعودية مجدداً من أجل الاتفاق على تفاصيل جديدة في اتفاق الرياض تتمحور حول تشكيل حكومة جديدة يكون الانتقالي حاضراً فيها وبقوة


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet