اليمن.. رئيس الحكومة المكلف يستهل مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة بلقاء وفد الانتقالي الجنوبي

ديبريفر
2020-08-13 | منذ 2 شهر

معين عبدالملك يعقد لقاءاً تشاورياً  مع المجلس الانتقالي في الرياض بشأن تشكيل الحكومة المرتقبة

الرياض (ديبريفر) - عقد رئيس الحكومة اليمنية المكلف، معين عبدالملك، اليوم الخميس، لقاءات تشاورية مع ممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي "المدعوم إماراتيا" لتشكيل الحكومة الجديدة حسب آلية تنفيذ اتفاق الرياض التي تم التوصل اليها نهاية الشهر الماضي.

ويشارك المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، بموجب الآلية التنفيذية لاتفاق الرياض، بأربع حقائب وزارية ضمن حصة الجنوب المقررة بـ12 حقيبة وزارية من أصل 24 هي إجمالي تشكيل الحكومة الائتلافية المرتقبة، في حين ستكون بقية الحقائب الوزارية من حصة المحافظات اليمنية الشمالية.

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض، ناقش اللقاء أولويات الحكومة الجديدة والتحديات القائمة في الجوانب السياسية والعسكرية والأمنية والخدمية والاقتصادية، في ضوء المستجدات والأزمات المركبة الراهنة.

وتطرق اللقاء إلى أهمية إجراء إصلاحات هادفة ومستدامة، وتجفيف منابع الفساد، وتفعيل مؤسسات الدولة للقيام بواجباتها تجاه المواطنين، واستكمال مشاورات تشكيل الحكومة وفق المدة الزمنية المحددة في آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، وتنفيذ الشق العسكري والأمني وفق الجدول الزمني.

وأكدت مصادر لــ"ديبريفر" إن اختيار عبدالملك بدء المشاورات مع وفد الانتقالي مرده "ما تشهده محافظة أبين، جنوبي اليمن، من مناوشات ومعارك بين قوات المجلس وقوات الحكومة المعترف بها دوليا منذ أيام".

ووفقا للمصادر، وضع ممثلو الانتقالي رئيس الوزراء المكلف أمام ما يحدث في أبين من تحشيد عسكري للقوات الحكومية وتعزيزات قادمة من محافظتي شبوه ومأرب إضافة الى خروقات وقف اطلاق النار التي تهدد بنسف الاتفاق الذي وقعه الطرفان.

وشهدت محافظة أبين منذ ثلاثة أيام، مواجهات متقطعة بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي، بمحور الطرية وقرية الشيخ سالم، ووادي سلا شرقي مدينة زنجبار، استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة وتبادل الطرفين قذائف المدفعية.

وقال مصدر محلي لوكالة "ديبريفر" إن تعزيزات عسكرية وصلت للقوات الحكومية وأيضاً للانتقالي، ما ينذر بتصاعد وتيرة القتال بينهما.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet