خبير عسكري إماراتي: الحوثيون يسيطرون على أغلب مأرب وتظاهرات الشرعية في شبوة كاذبة

ديبريفر
2020-08-19 | منذ 2 شهر

الخبير والمحلل العسكري الإماراتي خلفان الكعبي

أبوظبي (ديبريفر) - سخر الخبير والمحلل العسكري الإماراتي، خلفان الكعبي، مساء الثلاثاء، من التظاهرات المناصرة للحكومة اليمنية الشرعية التي خرجت يوم الأحد الماضي، في محافظة شبوة شرقي اليمن، وقال إن جماعة الحوثيين تسيطر على أغلب المناطق في محافظة مأرب شمالي شرقي البلاد.

وقال الكعبي على حسابه في "تويتر": الشرعية والإصلاح يحاولون إثبات أن من شارك في مسيرات شبوة أعداد لا تعد ولا تحصى، وهذا غير صحيح بدليل أنهم يحاولون إقناعنا أن جيش الأحمر( نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر) يصول ويجول ويحرر الأراضي في الشمال من حوالي ست سنوات، والخير المؤكد أن محافظة مأرب أغلبها يسيطر عليها الحوثة".

وأضاف الكعبي:" في حال اعتبروا الحوثي جيش وطني، كلامهم منطقي".
وتحضر الإمارات في اليمن كشريك رئيسي في التحالف العربي العسكري الذي تقوده السعودية دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً منذ نهاية مارس 2015.

وتتهم الحكومة الشرعية دولة الإمارات بإنشاء ودعم وتمويل تشكيلات عسكرية ( الأحزمة الأمنية، وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي) خارج إدارة الحكومة وبشكل غير قانوني.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً قد أعلن إدارته الذاتية للعاصمة اليمنية المؤقتة عدن وبقية المحافظات الجنوبية نهاية أبريل الماضي، لكنه تخلى عنها بُعيد إعلان السعودية آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض في 29 يوليو الماضي.

ويوم الأحد الماضي، تظاهر آلاف اليمنيين، في محافظة شبوة ضد "انقلاب" المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، وتأييداً للشرعية وللمطالبة بتنفيذ اتفاق الرياض.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet