الحوثيون يتهمون الحكومة اليمنية و"الإصلاح" بسرقة نفط شبوة

ديبريفر
2020-08-28 | منذ 2 شهر

اتهامات للحكومة اليمنية بسرقة النفط من شبوة

صنعاء (ديبريفر) - اتهمت جماعة الحوثيين (أنصار الله)، الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وحزب الإصلاح (فرع جماعة الإخوان المسلمين باليمن)، بسرقة النفط من محافظة شبوة جنوبي البلاد.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء والتي يديرها الحوثيون، في ساعة متأخرة مساء الخميس، عن محمد الصالحي المُعين من الجماعة وكيلاً لمحافظة شبوة، قوله إن من أسماها "مافيا تهريب النفط بمشاركة محمد صالح بن عديو (محافظ شبوة التابع للحكومة اليمنية الشرعية)، تمارس نهب منظم للثروة النفطية من حقول العقلة والقطاعات النفطية المنتجة في ذهبا ومناطق أخرى دون أي محاسبة".
وأضاف أن "عصابات مافيا النفط الموالية للتحالف تقوم بتهريب كميات كبيرة من النفط الخام من ميناء النشيمية بشبوة وبمعدل سفينتين تحمل مليون برميل على الأقل شهرياً تُصادر عائداتها".
واعتبر المسؤول الحوثي، "ما يحدث في ميناء النشيمية من تهريب منظم للنفط الخام جريمة تستنزف موارد البلد وثرواته وتسخرها لكيانات وأحزاب ومراكز قوى موالية للتحالف".
والإثنين الماضي اتهم عمار الأضرعي المدير التنفيذي لشركة النفط بصنعاء الخاضعة للحوثيين، دولتي الإمارات والسعودية بالإستمرار في سرقة وتجفيف منابع الثروة في اليمن.
وقال الأضرعي إن "سفينة نفطية قامت مؤخراً بنقل وتصدير نحو 950 ألف برميل نفط خام من ميناء النشيمة في شبوة إلى الخارج بقيمة مالية تقدر بـ 35 مليار ريال يمني ما يوازي 50 مليون دولار".
وأكدت مصادر خاصة لوكالة "ديبريفر" أن هذه ليست الشحنة الأولى التي يتم التصرف بها من قبل الإمارات والسعودية "شريكا التحالف" بمعزل عن الحكومة اليمنية الشرعية.
وأوضح المصدر أن عدداً من السفن سبق وأن نقلت خلال الفترات السابقة كميات من النفط الخام اليمني الى خارج البلد بإشراف من القوات الإماراتية المتواجدة في ميناء النشيمة بشبوة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet