منظمتان حقوقيتان: ارتفاع أعداد اليمنيين المخفيين قسراً

ديبريفر
2020-08-30 | منذ 2 شهر

وقفات سابقة لذوي المخفيين قسراً تطالب بالكشف عن مصيرهم 

جنيف (ديبريفر) - قالت منظمتان دوليتان اليوم الأحد إن عدد المختفين قسرياً في اليمن ارتفع عما كان عليه العام الماضي، واتهمتا التحالف العربي الذي تقوده السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) بارتكاب جرائم الإخفاء القسري.
وذكرت منظمة سام للحقوق والحريات والمركز الأمريكي للعدالة، في بيان مشترك، بمناسبة اليوم العالمي للمخفيين قسراً، أن اليمن يشهد انفلاتاً غير مسبوق وتتسابق أطراف الصراع في البلاد على ارتكاب المزيد من انتهاكات حقوق الإنسان وعلى رأسها الإخفاء القسري.
وأضاف البيان  أن جماعة الحوثيين والقوات الإماراتية والسعودية في كل من عدن وحضرموت وجهاز الأمن السياسي التابع للحكومة الشرعية مسئولون عن جرائم إخفاء قسري ممتدة منذ أعوام ماضية.
وأشار البيان إلى رصد منظمة سام حالات إخفاء قسري جديدة في سجون السعودية، منها حالات تم اختطافها من اليمن وآخرون كانوا مقيمين في المملكة قبل اختفائهم منهم مدنيين وعسكريين.
وحسب البيان تخفي جماعة الحوثيين قسراً أكثر من ٥٠٠ شخص أبرزهم محمود الصبيحي وزير الدفاع اليمني السابق ومحمد قحطان السياسي اليمني المنتمي لحزب الإصلاح اليمني.
وأفاد بأن الإمارات تخفي ٤٠ شخصاً وحين تم الإفراج عن عدد منهم لم يكونوا من بين الحالات المرصودة ما يشير إلى أن أعداد المختفين الحقيقية أكبر بكثير مما تم توثيقه.
ولفت إلى أن كلاً من الدكتور مصطفى المتوكل وحسين الديلمي المنتميان لجماعة الحوثيين مخفيان قسرا في سجون الحكومة الشرعية بمحافظة مأرب منذ سنوات، فيما لايزل أيوب الصالحي وأكرم حميد مخفيان قسراً في تعز منذ أربع سنوات.
وأكدت المنظمتان أن  أعداد المخفيين قسراً زادت خلال العام الماضي في مناطق الحد الجنوبي للسعودية سواء في سجون ألويتها العسكرية، أو سجون داخل المملكة، أو في سجون خاصة تشرف عليها ويديرها ضباط سعوديين في المحافظات اليمنية  الشرقية حضرموت والمهرة.
ورأت المنظمتان أن عدم مصادقة الحكومة اليمنية على "الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري" قد أغرى مختلف أطراف النزاع بممارسة الإخفاء القسري في انتهاك صريح للقانون الدولي الإنساني.
وطالبت المنظمتان الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بالتوقيع على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، وحثتا جميع الأطراف على الكشف عن جميع المخفيين قسراً والإفراج عنهم أو إحالتهم إلى الجهات القضائية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet