الحوثيون يطالبون بحل متوازن في اليمن دون تدخل التحالف العربي

ديبريفر
2020-09-17 | منذ 1 شهر

محمد علي الحوثي

صنعاء (ديبريفر) - شددت جماعة أنصار الله (الحوثيين) على ضرورة أن يكون الحل للصراع في اليمن "متوازناً" مؤكدة رفضها لفرض التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً لأي حل.

وقال القيادي البارز في جماعة الحوثيين، وعضو مجلسها السياسي، محمد علي الحوثي، مساء اليوم الخميس، على حسابه في "تويتر":"الحل في اليمن يجب أن يكون متوازناً، وليس الحل الذي يحاول التحالف العربي بقيادة السعودية فرضه ليكون المتحكم به بتيسير الأمم المتحدة".

واعتبر الحوثي أن "عودة اليمن إلى الوضع الطبيعي ما قبل العدوان هو الأمر الحيوي لليمنيين"، مشيراً إلى أن ذلك لن يكون إلا " بعودة الرواتب وخروج المحتلين وإعادة الأسرى إعادة الإعمار وترك أبناء الشعب يديرون وطنهم بلا أي تدخلات".

وفي حين تعثرت مبادرات صرف مرتبات نحو مليون و200 ألف موظف يمني، شهد ملف الأسرى والمعتقلين إنفراجة بعد تعثر دام قرابة ستة أشهر.

ومن المقرر أن يلتقي اليوم الخميس في مدينة جنيف السويسرية وفدا الحكومة الشرعية وجماعة الحوثيين، في محاولة جديدة لاستئناف المفاوضات المتعثرة بين الطرفين، تحت رعاية من الأمم المتحدة، لكن لم يطرأ أي جديد بخصوص اللقاء حتى لحظة كتابة الخبر.

وستتركز المباحثات بين الطرفين حول ملف إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين والذي يعد من إجراءات تعزيز الثقة بين الطرفين، فيما سيتم تأجيل التفاوض، وفقا لمصادر حوثية وأممية متطابقة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن ضغوطات على مستوى عال تمارس حاليا على أطراف الصراع في اليمن من أجل "وقف إطلاق النار، واستئناف العملية السياسية في البلد الفقير الذي مزقته سنوات الحرب ال 6 الماضية.

أشار إلى أن تلك الضغوطات تجابه بمحاولات عرقلة من قبل بعض المخربين الذين يسعون لتعزيز الانعدام العميق للثقة بين الأطراف".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet