اليمن .. الانتقالي الجنوبي يدعو للضغط على الحكومة لتنفيذ اتفاق الرياض

ديبريفر
2020-09-21 | منذ 1 شهر

الانتقالي الجنوبي يقول إنه لم يلمس أي تقدم من جانب الحكومة اليمنية

عدن (ديبريفر) - دعا المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، يوم الأحد، قيادة التحالف العربي بقيادة السعودية إلى الضغط على الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً من أجل تنفيذ اتفاق الرياض.
وقال المجلس على موقعه الرسمي، إنه "استوفى تسليم كافة الخطط والتصورات المطلوبة لتنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض، بما فيها الفصل بين القوات في محافظة أبين ونقلها إلى الجبهات، ونقل القوات العسكرية إلى خارج عدن".
وأضاف: "ننتظر من التحالف العربي بصفته الراعي لاتفاق الرياض ممارسة ضغوطه اللازمة لإلزام الطرف الآخر بالإسراع بنقل القوات إلى الجبهات وتشكيل الحكومة، وملامسة هموم الناس ورفع معاناتهم، من خلال توفير الخدمات وصرف المرتبات ومعالجة أزمة انهيار العملة، وقضايا المتقاعدين والمبعدين والمعلمين".
وتابع المجلس: "لم نلمس أي تقدم في الجوانب المناطة بالطرف الآخر من تطبيق آلية تسريع اتفاق الرياض، والنقاط الست المطروحة بما فيها وقف إطلاق النار، حيث تسجل خروقات يومية، وحشود مكثفة، من جانب القوات التي تشرف عليها القيادات المباشرة للشرعية".
ولا يزال التوتر مستمراً في جنوب اليمن منذ العام الماضي، عندما بسطت قوات المجلس الانتقالي سيطرتها على عدن ومحافظات أخرى من جنوب البلاد.
وأعلن المجلس في أبريل الماضي، إدارة ذاتية للمحافظات الجنوبية، لكنه عاد وتخلى عنها أواخر يوليو، فور إعلان التحالف العربي آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض.
ولم ينجح اتفاق الرياض في احتواء الأزمة بالكامل، مع وقوع حوادث واستئناف القتال بين قوات الجانبين من حين إلى آخر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet