اليمن.. جسر جوي أممي ينقل عددا من المرضى إلى مطار صنعاء الدولي

ديبريفر
2020-10-04 | منذ 3 أسبوع

مطار صنعاء الدولي

صنعاء (ديبريفر) - أعلنت الأمم المتحدة تسير رحلة "إنسانية" إلى مطار صنعاء الدولي ،الأحد، قادمة من العاصمة الأردنية عمان تُقل مرضى يمنيين علقوا في الخارج منذ أشهر بسبب الحصار الجوي الذي يفرضه التحالف العربي بقيادة السعودية على مطار العاصمة اليمنية.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن هذه الرحلة "المستأجرة" تأتي ضمن عملية الجسر الجوي الطبي لنقل المرضى (ذوي الحالات المستعصية) برعاية أممية.

وأعلن الحوثيون في الـ 9 من سبتمبر الماضي إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الأممية، بسبب نفاد الوقود في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

وعللت الجماعة إغلاق المطار، بسبب منع التحالف العربي إعطاء التصاريح الخاصة لسفن المشتقات النفطية للدخول الى ميناء الحديدة.

وخلال السنوات الأخيرة أقفل مطار صنعاء أبوابه في وجه الرحلات المدنية ليقتصر نشاطه فقط على إستقبال الطائرات الخاصة بالأمم المتحدة ولجنة الصليب الأحمر الدولية.

وفي مارس/آذار 2015 قادت السعودية تحالفا عسكريا على اليمن تحت مسمى (عاصفة الحزم) بعد أن أطاح الحوثيون بحكومة الرئيس هادي المدعومة منها من العاصمة صنعاء في أواخر عام 2014.

وتسببت الحرب الدائرة في اليمن منذ ست سنوات بوفاة أكثر من 100 ألف شخص، وأدت إلى أزمة إنسانية تقول منظمة الأمم المتحدة بأنها الأكبر في العالم.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet