القضاء التركي يضيف متهمين سعوديين جدد في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي

ديبريفر
2020-11-25 | منذ 2 شهر

جمال خاشقجي

اسطنبول (ديبريفر) - قرر القضاء التركي إضافة متهمين جدد إلى القضية المرفوعة ضد مسؤولين سعوديين، بتهمة قتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي، الذي قتل في الثاني من أكتوبر 2018 داخل مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول.

وذكرت مصادر حقوقية أن المحكمة التركية المختصة بالنظر في قضية جريمة إغتيال الصحفي خاشقجي، قبلت لائحة اتهام ثانية تضم ستة متهمين إضافيين إلى جانب القائمة السابقة التي شملت 20 مسؤولا سعوديا يتم محاكمتهم غيابيا.

وتتهم اللائحة الجديدة نائب القنصل السعودي وملحق في السفارة "بالقتل مع سبق الإصرار والترصد". كما يواجه الأربعة المتهمين الباقين وهم سعوديون أيضا اتهامات بإفساد الأدلة أو طمسها أو التلاعب بها، حسبما أفادت المصادر الحقوقية.

وورد في لائحة الاتهام الأولى أن اثنين من كبار المسؤولين السعوديين هما أحمد العسيري النائب السابق لرئيس الاستخبارات العامة وسعود القحطاني المستشار السابق في البلاط الملكي حرضا على قتل خاشقجي.

كما ورد فيها أيضا أن 18 متهما شخصا آخرين وصلوا إلى تركيا جوا لقتل خاشقجي الذي كان صحفيا معارضا لسياسات النظام السعودي وولي عهده الشاب محمد بن سلمان.

وكانت محكمة سعودية أصدرت في سبتمبر الماضي أحكاماً بسجن ثمانية متهمين في القضية لفترات تراوحت ما بين سبعة أعوام وعشرين عاما،دون ذكر لأسماء المشمولين بتلك الأحكام.

وأثارت تلك المحاكمة - التي أحيطت بسرية تام وحاول من خلالها القضاء السعودي إقفال ملف القضية، بحملة إنتقادات واسعة من قبل المنظمات الحقوقية والإنسان حول العالم،بسبب إفتقارها للشفافية.

وتعتقد وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وبعض الدول الغربية بأن الأمير محمد بن سلمان أمر بقتل خاشقجي وهو ما ينفيه المسؤولون السعوديون.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet