إيران تستعرض عضلاتها البحرية على وقع التوترات الحاصلة في الخليج العربي

ديبريفر
2020-11-26 | منذ 5 شهر

زوارق إيرانية - أرشيف

طهران (ديبريفر) - قامت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني الخميس بإستعراض عسكري كبير في سواحل الخليج العربي وبحر عمان، بمشاركة أكثر من 1000 زورق بحري خفيف وشبه ثقيل، وفق ما أعلنت وسائل إعلام إيرانية.

وقالت وكالة "سباه نيوز" أنه في اليوم السابع لاسبوع التعبئة قامت التعبئة البحرية التابعة للقوة البحرية في الحرس الثوري صباح الخميس باستعراض في سواحل الخليج الفارسي ومضيق هرمز الاستراتيجي بمشاركة اكثر من 1000 زورق.

والتعبئة البحرية هي قوات بحرية أنشأها الحرس الثوري الإيراني حديثا، وبالتحديد في العام 2018
كذراع قوية ومدربة تدريبا عاليا ضمن التشكسلات البحرية تضم 530 مجموعة حربية موزعة في السواحل الشمالية والجنوبية للبلاد،وتمثل ورقة رهان كبيرة بالنسبة لطهران في أية حرب بحرية محتملة.

وقال الأدميرال علي رضا تنكسيري قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني أن الإستعراض يهدف إلى رفع الجهوزية القتالية الكمية والنوعية للقوات البحرية.

وأشار إلى أنه عرض للإقتدار البحري يحمل رسالة واضحة بمدى ما وصلت إليه القوات الإيرانية من قدرات عالية، كما أنه يحمل رسالة أخرى ذات مدلول أخوي الغرض منه إرساء الامن المستدام في سواحل الخليج.

ويأتي هذا الإستعراض - الذي تحاول إيران من خلاله التلويح على مايبدو بقدرتها على خلق متاعب لخصومها ، عقب أسبوعين تقريباً من عرض عسكري بحري نفذته جماعة الحوثيين (أنصار الله) الحليف القوي لإيران باليمن، وذلك قبالة سواحل الحديدة غربي البلاد.

وتعيش منطقة الخليج العربي حالة من التوتر عقب  إستهداف سفينة نفط يونانية الليلة الماضية بلغم بحري في مياه البحر الأحمر قبالة سواحل المملكة العربية السعودية.

وكانت الرياض قد اتهمت في وقت سابق بتزويد جماعة أنصار الله (الحوثيين) الموالية لها بكميات كبيرة من الألغام البحرية وعدد من الزوارق المفخخة المسيرة عن بعد، بقصد الإضرار بخطوط الملاحة البحرية وتهديد إمدادات النفط في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

ويوم الأربعاء، أعلنت قوات التحالف السعودي الإماراتي تدمير لغم بحري، قالت بأنه إيراني الصنع، وزرعته جماعة الحوثي جنوب البحر الأحمر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet