ترامب يعلن اتفاق المغرب وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة

ديبريفر
2020-12-10 | منذ 3 شهر

دونالد ترامب

واشنطن (ديبريفر) - أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، اتفاق المملكة المغربية وإسرائيل على تطبيع علاقاتهما رسمياً، لتصبح المغرب رابع دولة عربية اتفقت مع إسرائيل خلال أربعة أشهر.
وكتب ترامب على تويتر:" اختراق تاريخي آخر اليوم، اتفقت صديقتانا العظيمتان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة"، معتبراً ذلك اختراقاً هائلاً للسلام في الشرق الأوسط.
وأشار ترامب إلى توقيعه اليوم إعلاناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.
مضيفاً إن "اقتراح المغرب الجاد والواقعي والجاد للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار".
وقال ترامب: "لقد اعترف المغرب بالولايات المتحدة عام 1777، ومن ثم فإنه من المناسب أن نعترف بسيادتهم على الصحراء الغربية".
وبموجب الاتفاق، سيقيم المغرب علاقات دبلوماسية كاملة ويستأنف الاتصالات الرسمية مع إسرائيل ويسمح بعبور رحلات ووصول وقيام رحلات من إسرائيل وإليها لكل مواطنيه.
ونقلت "رويترز" عن جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض، إن الطرفان سيقومان بإعادة فتح مكاتب الاتصال في الرباط وتل أبيب على الفوز بنية فتح سفارتين، كما سيعزز الطرفان التعاون الاقتصادي بين الشركان المغربية والإسرائيلية.
من جانبه، قال العاهل المغربي محمد السادس، أثناء مكالمة هاتفية مع ترامب، إن "استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية في أقرب الآجال مع الدولة العبرية".
وعبر محمد السادس عن شكره لترامب على اعترافه بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، معتبراً أنه موقف تاريخي ودعم صريح ومطلق، وفقاً لبيان صادر عن الديوان الملكي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet