إيران تؤكد رفضها لأي عمل يهدد سلامة الملاحة البحرية والتجارة الدولية

ديبريفر
2020-12-17 | منذ 2 شهر

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة

طهران (ديبريفر) - أكدت إيران، الأربعاء، رفضها لأي عمل يهدد سلامة الملاحة البحرية والتجارة الدولية، وذلك عقب يومين من الإعلان مهاجمة سفينة نقل وقود بالقرب من ميناء جدة غربي السعودية.
والإثنين الماضي، قالت شركة هافنيا للشحن إن ناقلتها "بي دبليو راين أصيبت من مصدر خارجي أثناء تفريغها في مدينة جدة السعودية، مما تسبب في انفجار وحريق لاحق على متن السفينة".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن طهران ترفض أي عمل تخريبي يستهدف سلامة وأمن الملاحة البحرية وحرية التجارة الدولية".
وتتهم السلطات السعودية جماعة أنصار الله(الحوثيين) بتنفيذ هجمات تصفها بالإرهابية على منشآتها الحيوية بتوجيهات من إيران.
وقالت السلطات السعودية إن انفجار الإثنين ناتج عن هجوم إرهابي تم باستخدام قارب مفخخ.
وفيما لم تعلن مسؤوليتها عن استهداف ناقلة الوقود بالقرب من ميناء جدة، قالت جماعة الحوثيين، الثلاثاء الماضي، إنها قد تدرس حماية الموانئ السعودية في حال طلب منها.
وكتب القيادي البارز في جماعة الحوثيين، محمد علي الحوثي، في حسابه على "تويتر":"الحادث إرهابي كما أعلنت السعودية، المؤسسة الأمنية والعسكرية اليمنية لديها خبرة كبيرة في مكافحة الإرهاب الأمريكي وفروعه".
وفي العامين الماضيين، تعرّضت ناقلات نفط في منطقة الخليج وفي البحر الأحمر لهجمات غامضة، حملت السعودية والولايات المتحدة مسؤوليتها لإيران التي نفت أي دور لها فيها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet