تأجيل اليمين الدستورية للحكومة اليمنية بعد رفض أحد الوزراء أداءها في الرياض

ديبريفر
2020-12-24 | منذ 2 شهر

حسين الأغبري وزير الإدارة المحلية

الرياض (ديبريفر) - علمت وكالة "ديبريفر" من مصدر حكومي يمني، أن مراسم أداء اليمين الدستورية للحكومة الجديدة تأجلت إلى يوم السبت المقبل.

وأرجع المصدر سبب التأجيل إلى رفض بعض الوزراء تأدية اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدربه منصور هادي، في العاصمة السعودية الرياض، وليس في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

وأكد المصدر أن وزير الإدارة المحلية حسين الأغبري، رفض مرافقة الوزراء الجدد عبر طائرة خاصة أرسلت لهم ونقلتهم الخميس من العاصمة المصرية القاهرة إلى الرياض.

امتناع الأغبري من الذهاب إلى الرياض برره بأن اتفاق الرياض نص على أن أداء اليمين الدستورية سيكون في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وفقا للمصدر.

ما قاله المصدر الحكومي لـ"ديبريفر" تطابق مع ما نشره الصحفي اليمني محمد الخامري على صفحته في "الفيس بوك".

وكتب الخامري:" وزير الإدارة المحلية الجديد، حسين الأغبري، يرفض مرافقة الوزراء الجدد عبر الطائر الخاصة التي أرسلت لهم ونقلتهم اليوم من القاهرة للرياض، مبرراّ ذلك بأن اتفاق الرياض ينص على أداء اليمين الدستورية في عدن".

وأضاف الخامري:" التفاصيل تقوم إنه تم دعوة جميع الوزراء الذين جيء بهم أمس من عدن، والموجودين في مصر، وطلب منهم الحضور للسفارة اليمنية في القاهرة للتحرك بسيارات السفارة للمطار للمغادرة إلى السعودية لأداء اليمين الدستورية أمام الكارثة في الريتز كارلتون بالرياض".

مشيراً إلى أن جميع الوزراء حضروا وعند التحرك بالسيارات سأل الوزير الأغبري إلى أين ستنطلق الطائرة، فقيل له إلى الرياض، فقال لكن اتفاق الرياض يقول إلى عدن، ضحك السفير وبقية الوزراء، وقالوا هذه شكليات ما تفرق، قال لكنها تفرق معي، لو تنازلت اليوم عن هذا البند سأتنازل في البقية، وسأستمر في تقديمها واسمي وتاريخي لا يسمحان لي بذلك، وترك السفارة وخرج.

وتابع: "حاولوا إثناء الأغبري بكل الطرق لكنه أصر على موقف، وعاد إلى منزله بالقاهرة".

ورغم مضي اسبوع كامل على اصدار الرئيس اليمني قراراً بتشكيل الحكومة الجديدة المكونة من 24 وزيراً مناصفة بين الشمال والجنوب، إلا أن الحكومة لم تؤدي اليمين الدستورية في سابقة هي الأولى من نوعها.

وبحسب المصدر الحكومي، يرفض التنظيم الناصري الذي ينتمي إليه الوزير الأغبري، أداء اليمين الدستورية في الرياض، ويتمسك بأدائها في قصر معاشيق الرئاسي بمحافظة عدن، وفقاً لآلية تسريع اتفاق الرياض.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet