ناطق الحوثيين يهدد واشنطن عقب تصنيف جماعته منظمة إرهابية

ديبريفر
2021-01-11 | منذ 2 شهر

محمد عبدالسلام

صنعاء (ديبريفر) - هدد الناطق الرسمي باسم جماعة أنصار الله (الحوثيين) ورئيس وفدها المفاوض في مشاورات السلام محمد عبد السلام، اليوم الإثنين، الولايات المتحدة الأمريكية في أعقاب إعلان واشنطن تصنيف الجماعة منظمة إرهابية أجنبية.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن عبدالسلام، قوله إن "الموقف الأمريكي لا جديد فيه على المستوى العملي إذ قد مارسوا بحق الشعب اليمني أبشع أنواع الجرائم والعقوبات الاقتصادية والإنسانية والتدخل العسكري والدعم الشامل للعدوان علينا".
وأضاف مهدداً "إذا لم يحصل مراجعة جادة فسيفرض علينا هذا الموقف أن نتعامل مع الأمريكيين بالمثل في ملفات كثيرة".
وتابع "نعتقد أن إدارة ترامب تعيش حالة من الإرباك الواضح وقراراتها الآن بيع مواقف لصالح جهات متعددة في وقت بدل ضائع".
وزعم عبدالسلام، أن "إدارة ترامب فشلت في هذه المرحلة في كل الملفات في المنطقة وعززت من إيجاد حالة سخط كبير ضدها وضد حلفائها الأساسيين السعودية وإسرائيل".
وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عزمها تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على زعيمها عبدالملك الحوثي والقياديين فيها، عبدالخالق الحوثي وعبدالله يحيى الحاكم.
ولاحقا أدان القيادي البارز في الجماعة وعضو مجلسها السياسي محمد علي الحوثي، القرار الأمريكي، وأعلن الاحتفاظ بحق الرد.
في المقابل رحبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بإعلان واشنطن تصنيف جماعة الحوثيين "منظمة إرهابية".
وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان، إن "الحكومة تدعم بشكل ثابت تصنيف الإدارة الأمريكية للحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية، ومواصلة تقديم الدعم الكامل لجميع الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى سلام دائم".
وأضاف أن "الحوثيين يستحقون تصنيفهم كمنظمة إرهابية أجنبية ليس فقط لأعمالهم الإرهابية، ولكن أيضاً لمساعيهم الدائمة لإطالة أمد الصراع والتسبب في أسوأ كارثة إنسانية في العالم".
واعتبر البيان أن "ما قامت به هذه الجماعة من جرائم وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان والقانون الدولي (..) يثبت الطبيعة الإرهابية لهذه الجماعة وعدم جديتها بتحقيق السلام".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet