إيران : لاسلام في اليمن مع استمرار القصف السعودي

ديبريفر
2021-01-25 | منذ 1 شهر

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة

طهران (ديبريفر) - قالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، إن الحديث عن السلام في اليمن غير ممكن مع استمرار القصف اليومي للتحالف العربي الذي تقوده السعودية دعماً للحكومة المعترف بها دولياً في اليمن.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، في مؤتمر صحفي، أن إيران لاتطيق رؤية استمرار القصف اليومي لليمن، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".
وأشار إلى أنه في الوقت الذي يتم فيه الحديث عن السلام في اليمن يقوم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب "بوضع طرف يمني مهم في لائحة الإرهاب الأمريكية"، في إشارة إلى تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) جماعة إرهابية أجنبية.
وتابع المتحدث الإيراني، "وفي نفس الوقت يتم الاعلان عن أن الرياض جاهزة لمعالجة القضايا الإقليمية، ومن هنا فأن على الطرف السعودي أن يتحلى بالشجاعة ويغيّر خطابه."
وقال إن "سياسة إيران الإقليمية لم تتغير وإنها قدمت آليات ومقترحات جيدة لتحقيق التعاون بين دول المنطقة، وبالتالي فإن السعودية إذا كفَت عن ممارسة العنف وابتعدت عن خدمة سياسات دول الهيمنة ، وعبرت عن ذلك بالقول والعمل فإن أحضان إيران مفتوحة، وستتخذ خطوات مهمة في هذا المجال".
ويوم الأحد وصفت الخارجية الإيرانية، المخاوف السعودية حول اليمن بـ"الخيالية" وأكدت أنها على استعداد للحوار مع الرياض وحل القضايا العالقة إذا استنتجت أن التعاون الإقليمي فيه طمأنة لمخاوف السعودية.
وقال المتحدث باسم الوزارة في تصريحات لوكالة "إسنا" شبه الرسمية، إن "الحل بيد السعوديين والجواب على القلق ليس الحرب"، مؤكداً أن حل الأزمة اليمنية لا يكون إلا بوقف الحرب.
 ويعيش اليمن للعام السادس على التوالي في صراع دموي على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران والتي ما تزال تسيطر منذ سبتمبر 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمال وغرب البلاد ذات الكثافة السكانية والحضرية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet