غريفيث يلتقي كبير المفاوضين الحوثيين لمناقشة خطة السلام في اليمن

ديبريفر
2021-03-26 | منذ 3 أسبوع

مارتن غريفيث

مسقط (ديبريفر) - عقد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، الجمعة، إجتماعا مغلقاً بالعاصمة العمانية مسقط، مع كبير المفاوضين الحوثيين في محادثات السلام اليمنية محمد عبدالسلام،وذلك عقب ساعات من وصوله إليها.

وذكر المكتب الإعلامي للمبعوث الأممي أن الإجتماع كرس لمناقشة الحاجة الملحة للدخول في وقف إطلاق النار بكافة أنحاء البلاد وإستئناف الحوار السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة تمهيداً للتوصل إلى سلام دائم في اليمن.

مضيفاً أن الاجتماع ناقش أيضاً الحاجة الملحّة للاتفاق على فتح مطار صنعاء وتخفيف القيود على موانئ الحديدة، دون إعطاء مزيد من المعلومات حول النتائج التي خرج بها الاجتماع.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، قد وصل في وقت سابق الجمعة، إلى سلطنة عمان، في إطار جهوده المكثفة للبحث عن تسوية سياسية ووضع حد للحرب المشتعلة في اليمن منذ ست سنوات.

ويعد هذا الاجتماع هو الأول بين الطرفين عقب أشهر من القطيعة إثر رفض جماعة أنصار الله (الحوثيين) الإلتقاء مع غريفيث منذ سبتمبر 2020.

وقال مراقبون أن هذا اللقاء يمثل مؤشراً جيداً في إمكانية التوصل إلى إتفاق جديد لوقف إطلاق النار.

والاثنين الماضي أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن مبادرة جديدة لحل الأزمة اليمنية، تتضمن فتح جزئي لمطار صنعاء وتخفيف القيود على ميناء الحديدة، ووقف إطلاق النار تحت مراقبة الأمم المتحدة على أن يبدأ دخوله حيز التنفيذ فور موافقة الحوثيين على المقترح.

وقوبلت المبادرة السعودية بتأييد أممي ودولي كبير، غير أن ردود الفعل الأولية لجماعة أنصار الله (الحوثيين) عليها لم تكن مشجعة.


وتقود السعودية منذ 26 مارس 2015 تحالفا عسكريا في اليمن لدعم شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي ضد جماعة أنصار الله الحوثية المدعومة من إيران، التي أنقلبت على السلطة وقامت باجتياح العاصمة صنعاء وباقي المدن اليمنية بقوة السلاح.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet