اليمن.. وصول أول دفعة من لقاحات استرازينيكا إلى عدن

ديبريفر
2021-03-31 | منذ 3 أسبوع

منظومة كوفاكس خصصت 1,9 مليون جرعة من اللقاح لليمن
عدن (ديبريفر) - تسلمت الحكومة المعترف بها دوليا في اليمن، الأربعاء، دفعة أولى من لقاحات استرازينيكا المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وأكدت منظمة الامم المتحدة للطفولة "يونيسف" في بيان على موقعها إنّ اللقاحات وصلت إلى العاصمة المؤقتة للبلاد (عدن)، التي تتخذ منها الحكومة المعترف بها دوليا، مقراً مؤقتاً لها.

وتشمل الشحنة 360 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا، والتي تمثل "الدفعة الأولى من إجمالي 1,9 مليون جرعة يتوقع أن يحصل عليها اليمن مبدئيا خلال العام 2021، حسبما جاء في البيان.

كما تسلمت اليمن أيضاً، إلى جانب لقاحات استرازينيكا التي تم شحنها عبر آلية "كوفاكس"، 13000 صندوق لحفظ اللقاحات و 1,300,000 من الحقن "اللازمة لبدء حملة التطعيم بشكل آمن وفعال.

وقال ممثل منظمة اليونيسف في اليمن فيليب دواميل عقب استلام اللقاحات في عدن الأربعاء "يمثل وصول الجرعات الأولى للقاح كوفيد-19 لحظات حاسمة في مكافحة الفيروس في اليمن".

وكانت منظمة أطباء بلا حدود حذرت يوم السبت الماضي، من "ارتفاع حاد" في أعداد الإصابات الخطيرة بكوفيد-19 في اليمن، وسط تدهور كبير في المرافق الصحية جراء الحرب المشتعلة في البلد منذ عدة سنوات.

والأسبوع الماضي، دعت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة فيروس كورونا في اليمن، الحكومة الشرعية إلى إعلان "حالة الطوارئ" في أعقاب ارتفاع متزايد بأعداد الإصابات خلال الآونة الأخيرة.

وتسجل اليمن نحو مئة إصابة بفيروس كورونا كمتوسط يومي، حسب تأكيدات وزير الصحة والسكان في حكومة المناصفة قاسم بحيبح، غير أن عدد من الخبراء والمتخصصين يعتقدون بأن الأرقام الحقيقية تفوق بأضعاف كثيرة تلك المعلن عنها.

ويعزو الخبراء عدم دقة الإحصائيات الخاصة باصابات كورونا إلى عدد من الأسباب أهمها نقص الفحوصات المخبرية وعدم قدرة بعض السكان المحليين الوصول الى المرافق الطبية إما بسبب عدم قدرتهم على تحمل التكاليف أو بسبب عدم الثقة نتيجة تردي تلك الخدمات في تلك المرافقة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet