دعوات رسمية لانتخاب هيئة جديدة لرئاسة البرلمان اليمني

ديبريفر
2021-04-02 | منذ 4 شهر

مجلس النواب اليمني - أرشيف
الرياض (ديبريفر) - دعا نائب رئيس مجلس النواب اليمني بنسخته الموالية للحكومة الشرعية، محسن علي باصرة، إلى انعقاد مجلس النواب من أجل التحضير لانتخاب هيئة جديدة لرئاسة البرلمان بدلا للهيئة الحالية التي ستنتهي ولايتها رسميا بعد أقل من أسبوعين.

وقال في تغريدة له الجمعة، على موقعه الرسمي بتويتر، أن من حق أعضاء المجلس إنتخاب هيئة رئاسة جديدة أو إعادة انتخابها أو تطعّيمها بأعضاء جدد وهذا حق أصيل لهم.

مؤكداً أن مدة هيئة رئاسة مجلس النواب سنتان شمسيتان حسب نص المادة 17من اللائحة الداخلية للمجلس.

وأوضح باصرة، أنه عادة مايتم مثل هذا الانتخاب في أول جلسة للمجلس عند انعقاده بعد مرور فترة العامين المقرة باللائحة.

وفي 13 ابريل من العام 2019، انتخب مجلس النواب المنقسم هيئة لرئاسة المجلس، وذلك خلال جلسة استثنائية دعا إليها رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي.

وأقر في الجلسة التي جرت وقائعها بمدينة سيئون التابعة لمحافظة حضرموت (شرق البلاد) تزكية سلطان البركاني رئيسا للمجلس وعضوية كلاً من محمد الشدادي ومحسن باصرة وعبدالعزيز جباري نواب لرئيس المجلس.
غير أن مجلس النواب فشل منذ ذلك التاريخ وحتى اللحظة في الإلتئام مجددا لعقد جلساته الاعتيادية ضمن الدورة البرلمانية أو أية جلسة أخرى بما في ذلك، الجلسة التي كان مقررا انعقادها مطلع العام الحالي لمنح الثقة للحكومة الجديدة.

ويعارض المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا، إستئناف جلسات مجلس النواب في العاصمة المؤقتة عدن التي يسيطر عليها منذ أغسطس 2019 بالرغم من كونه شريكا في حكومة المناصفة الشرعية التي شكلت بموجب اتفاق الرياض أواخر العام الماضي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet