الخارجية السعودية تؤكد إجراء محادثات مع إيران

ديبريفر
2021-05-07 | منذ 5 شهر

الرياض (ديبريفر) - أكد مسؤول في وزارة الخارجية السعودية اليوم الجمعة إجراء محادثات بين المملكة وإيران، الهدف منها خفض التوتر في المنطقة.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن رئيس تخطيط السياسات في الخارجية السعودية، السفير رائد كريملي، قوله إن "المحادثات مع إيران تهدف لبحث تخفيف التوتر بالمنطقة، لكن من السابق لأوانه التوصل إلى أي استنتاجات محددة".

وأضاف أن الرياض تريد أن ترى "أفعالا يمكن التحقق منها"، معرباً عن أمله في نجاح المحادثات.

والخميس، قال مصدر مقرب من مركز الحكم في السعودية إن توقعات الرياض من حوارها مع طهران محدودة، واستبعد حدوث اختراق سريع بين الدولتين بعد سنوات من التنافس الحاد بينهما.

وذكر المصدر أن المحادثات ستساعد المملكة في توجيه رسالة إلى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مفادها "أننا عقلانيون ومنفتحون على الحوار".

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس العراقي برهم صالح، الأربعاء، أن بغداد استضافت أكثر من جولة حوار واحدة بين السعودية وإيران خلال الفترة الماضية.

وسبق أن أكدت وكالة "رويترز" أن الجولة الأولى من الحوار التي استضافتها بغداد في أبريل الماضي ركزت على الملف اليمني، حيث تعهد الجانب الإيراني باستخدام نفوذه لوقف هجمات جماعة أنصار الله (الحوثيين) على المملكة، مقابل دعم الرياض للمفاوضات النووية الجارية في فيينا.

وفي وقت سابق أثني ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة تلفزيونية، على إيران واعتبرها "دولة جارة، وكل ما نطمح له أن يكون لدينا علاقة جدية ومميزة مع إيران".

من جهتها، رحبت وزارة الخارجية الإيرانية بتغيير لهجة السعودية تجاه إيران، مؤكدة أنه يمكن للسعودية وإيران الدخول في فصل جديد من التعاون والحوار لتحقيق السلام والاستقرار من خلال التغلب على الخلافات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet