إنتهاء مهمة غريفيث كمبعوث أممي خاص إلى اليمن

ديبريفر
2021-05-12 | منذ 1 شهر

مارتن غريفيث

نيويورك (ديبريفر) - من المتوقع أن تعين الأمم المتحدة، خلال الساعات القادمة مبعوثا خاصا لها إلى اليمن، خلفاً للبريطاني مارتن غريفيث، وذلك خلال جلسة خاصة يعقدها مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء لبحث مستجدات الوضع في البلد.

وكانت الأمم المتحدة اعلنت الثلاثاء تعيين المبعوث الخاص لليمن المنتهية ولايته مارتن غريفيث في منصب جديد.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر إن مبعوث الأمم المتحدة في اليمن مارتن غريفيث تم اختياره لمنصب وكيلا عاما للشؤون الإنسانية في المنظمة الدولية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ  خلفا لمارك لوكوك.

وتولى غريفيث في الخامس عشر من فبراير 2018 مهمته في اليمن، عقب موافقة مجلس الأمن على تعيينه مبعوثاً أممياً خاصاُ خلفاً للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وخلال أكثر من ثلاثة أعوام، فشل الدبلوماسي البريطاني الجنسية، في تحقيق أي تقدم ملموس أو إختراق حقيقي في ملف الأزمة اليمنية، بحسب معظم المراقبين.

ويأتي تغيير المبعوث الأممي الخاص الى اليمن، وسط معلومات عن قرار جديد من المحتمل أن يصدره مجلس الأمن الدولي في جلسته المرتقبة حول اليمن.

وأفادت مصادر دبلوماسية، إن القرار المرتقب سيكون ملزماً تحت الفصل السابع، و يهدف لمعالجة تعقيدات قرار مجلس الامن السابق رقم 2216 بشأن اليمن، وسط إجماع دولي كبير على ضرورة وضع حد نهائي لملف الحرب المشتعلة في البلد منذ ست سنوات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet