منحة جديدة من البنك الدولي لليمن بقيمة 127 مليون دولار

ديبريفر
2021-05-12 | منذ 1 شهر

المنحة تتضمن مساندة المزارعين المتضررين

نيويورك (ديبريفر) - أعلن البنك الدولي عن تقديم منحة بقيمة 127 مليون دولار لليمن.
وقال البنك  الدولي في بيان، إن المؤسسة الدولية للتنمية ستقدم منحة قدرها 100 مليون دولار ومنحة أخرى بقيمة 27 مليون دولار من البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي بغرض تحسين الأمن الغذائي والتغذية في اليمن.
وذكر البيان أن المنحة "ستركز على تقديم مساندة فورية للأسر المستفيدة من خلال فرص النقد مقابل العمل وتوفير المنتجات الغذائية المغذية للأسر الأكثر احتياجاً، فضلاً عن بناء قدرة الأسر اليمنية على التكيف والصمود على المدى الأطول في وجه الصدمات من خلال مساندة أنشطة استئناف الإنتاج الزراعي وبناء سلاسل القيمة، بغرض زيادة مبيعات المحاصيل والماشية والمنتجات السمكية".
وحسب بيان البنك "ستتضمن المساندة التي يقدمها المشروع للمزارعين المتضررين أموالاً لشراء المدخلات الأساسية للإنتاج الزراعي، وتحويلات نقدية لصغار المزارعين والنساء المشتغلات في الزراعة، وتوفير المعدات الزراعية الصغيرة ومعدات الحماية، فضلاً عن الدعم الفني".
ووصفت المديرة الإقليمية المسؤولة عن مصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي مارينا ويس الوضع في اليمن بأنه "مفجع على نحو لا يُحتمل".
 وقالت إنه "بالإضافة إلى الصراع الدائر، يعد اليمن واحداً من أكثر بلدان العالم تعرضاً لمخاطر تغير المناخ والكوارث الطبيعية، وهو ما يسهم في زيادة هشاشته وضعفه".
وأوضحت أن "المنحة الجديدة المقدمة من المؤسسة الدولية للتنمية ستساعد اليمنيين على الحصول على الدخل من خلال مشروعات المال مقابل العمل، واستئناف أنشطة الإنتاج الزراعي، وتحسين التغذية على مستوى الأسر."
فيما قالت مديرة مكتب البنك الدولي في اليمن تانيا ميير: "يشهد اليمن حالياً أزمة مأساوية ومتعددة الأوجه في مجال الأمن الغذائي، وهي أزمة تنطوي على تحديات متفاقمة تؤثر سلباً على أسعار الغذاء ودخل الأسر".
وأضافت أن "أي استجابة شاملة لمواجهة تلك التحديات ستتطلب حشد المزيد من الموارد، وإقامة شراكات قوية في محور العمل الإنساني والإنمائي، ومعالجة الأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي."
وسيتولى إدارة تنفيذ المشروع كلا من منظمة الأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأغذية العالمي بالاشتراك مع المؤسسات المحلية.
وبهذه المنحة بلغ إجمالي منح المؤسسة الدولية في اليمن 2.241 مليار دولار منذ عام 2016.
ويشهد اليمن حرباً دخلت عامها السابع، بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران، والتي تسيطر منذ سبتمبر 2014 على العاصمة اليمنية صنعاء، وعدة محافظات شمال وغرب البلاد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet