مباحثات أمريكية إماراتية لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض

ديبريفر
2021-05-22 | منذ 4 أسبوع

قوات الانتقالي تسيطر على عدن والرئيس اليمني يقول ان حكومته تتعرض لتعطيل ممنهج لاعمالها

واشنطن (ديبريفر) - بحث المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، مع المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات الدكتور أنور قرقاش، أهمية استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في تغريدة على "تويتر"، مساء الجمعة، إن ليندر كينغ وقرقاش بحثا أيضاً جهود حكومة الجمهورية اليمنية في تحسين تقديم الخدمات .
ووقعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، على اتفاق الرياض في 5 نوفمبر 2019، وتضمن 29 بنداً لمعالجة الأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية في المحافظات الجنوبية لليمن، بينها تشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين محافظات الشمال والجنوب.
وأُعلنت حكومة الكفاءات الجديدة، في 18 ديسمبر الماضي، وضمت 24 وزيراً،  منهم 5 وزراء يتبعون "الانتقالي"، لكن الشق العسكري والأمني الذي يعد الأهم لم يتحقق منه شيء حتى الآن.
ووفقاً لمراقبين وأدى تأخر تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض إلى تقييد حركة الحكومة في مقرها المؤقت مدينة عدن التي تسيطر عليها قوات المجلس الانتقالي الجنوبي .
وتشهد المحافظات الجنوبية لليمن احتجاجات شعبية تنديداً بانهيار الخدمات، وتردي الأوضاع المعيشية والتدهور الحاد في سعر العملية المحلية..
ومساء الجمعة قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، إن حكومته تتعرض "لتحريض وتعطيل ممنهج لأعمالها".
وقال هادي في كلمة موجهة للشعب بمناسبة الذكرى 31 لتحقيق الوحدة اليمنية  .: "تعلمون جميعا أنني وجهت الحكومة بالعمل بشكل استثنائي لتطبيع الأوضاع الأمنية والخدمية، ووضع الأولوية القصوى لخدمة المواطن".
وأضاف: "رغم ما تعرضت له الحكومة من تحديات وعراقيل ليس آخرها التحريض المتعمد والتعطيل الممنهج لأعمالها، إلا أننا نؤكد مجددا بضرورة القيام بمسؤولياتها وبتكامل مع السلطات المحلية وتجاوز كل العراقيل التي تقف في طريق تطبيع الأوضاع".
ولم يتحدث هادي بشكل صريح عن الجهة التي تقف وراء تعطيل أعمال الحكومة، لكنه يشير ضمنا، وفق مراقبين وإعلام محلي، إلى المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.
ودعا هادي كافة المكونات السياسية إلى النأي بالملف الخدمي والأمني عن أي مماحكات، والتحلي بروح المسؤولية واستشعار حاجة السكان للاستقرار، مؤكداً أن الوضع لم يعد يحتمل أي تصرفات غير مسؤولة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet