الرئاسة المصرية تنعي وفاة عقيلة "بطل الحرب والسلام"

ديبريفر
2021-07-09 | منذ 4 أسبوع

جيهان السادات

القاهرة (ديبريفر) - توفيت اليوم الجمعة، بالعاصمة المصرية القاهرة جيهان السادات قرينة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات عن عمر ناهز 88 عاما بعد صراع مرير مع المرض.

ونعت الرئاسة المصرية - في بيان رسمي،وفاة الراحلة التي عرفت بلقب سيدة مصر الأولى وكان لها حضور طاغي في البلد وشاهدة حية على كثير من الأحداث السياسية خلال إحدى أهم الحقب في تاريخ مصر.

وأشار البيان إلى أن جيهان السادات قدمت نموذجا للمرأة المصرية في مساندة زوجها "بطل الحرب والسلام" في ظل أصعب الظروف وأدقها حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر 1973، والذي مثل علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث، حد ما جاء في البيان.

وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بمنح الفقيدة وسام الكمال، وإطلاق اسمها على طريق يربط بين وسط القاهرة وشرقي العاصمة كان يحمل اسم "محور الفردوس"، حسب البيان ذاته.

وكانت تقارير إعلامية ذكرت في وقت سابق بأن جيهان السادات رقدت في غرفة العناية المركزة بأحد المراكز الطبية العالمية لمدة 30 يوما عقب عودتها من رحلة علاجية في الولايات المتحدة الأميركية، دون الإفصاح عن طبيعة المرض الذي كان سببا في وفاتها.

وجيهان السادات المولودة عام 1933، لأب مصري يحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية، كانت أول امرأة تحمل لقب "سيدة مصر الأولى"، إذ لعبت دورا كبيرا في العمل الاجتماعي أثناء تولي زوجها رئاسة البلاد (1970-1981)، وعملت محاضرة في جامعة القاهرة سابقا، وأستاذة زائرة في الجامعة الأميركية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet