المبعوث الامريكي يصل السعودية لبحث الملفات السياسية والاقتصادية في اليمن

ديبريفر
2021-07-28 | منذ 2 شهر

تيموثي ليندركينغ

الرياض (ديبريفر) - وصل المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ، الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض في مستهل زيارة رسمية يلتقي خلالها عددا من المسؤولين اليمنيين والسعوديين، لبحث مستجدات الأوضاع في الساحة اليمنية.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان، إن "ليندركينغ سيناقش خلال الزيارة العواقب المتزايدة لهجوم الحوثيين على مأرب، والدخول في وقف شامل لإطلاق النار بمختلف أرجاء اليمن.

ولفت البيان إلى أن إستمرار الهجوم العسكري للحوثيين على مأرب سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية وعدم الاستقرار في أماكن أخرى من البلاد.

مضيفاً، "حان الوقت الآن لوقف القتال وتمكين اليمنيين من تشكيل مستقبل أكثر سلامًا وازدهارًا لبلدهم".

وأوضحت وزارة الخارجية الامريكية، إن مبعوثها الخاص سيتناول أيضا خلال إجتماعاته، الحاجة الملحة لبذل جهود أكبر من قبل الحكومتين اليمنية والسعودية لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد اليمني وتسهيل استيراد الوقود في الوقت المناسب إلى شمال اليمن حيث المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

مؤكدة في ذات الوقت على "ضرورة إنهاء الحوثيين تلاعبهم بواردات الوقود وأسعاره داخل اليمن".
 
وشدد بيان الخارجية الامريكية على ضرورة أن يوقف الحوثيون كافة أعمالهم المزعزعة للاستقرار والالتزام بوقف فوري وشامل لإطلاق النار للمساعدة في إنهاء حرب اليمن.

ويدور نزاع في اليمن بين حكومة يساندها منذ 2015 تحالف عسكري تقوده السعودية، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) المتحالفة مع إيران والتب تسيطر على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها وكذلك على العاصمة صنعاء منذ بدء هجومها في 2014.

وفيما تضغط الأمم المتحدة وواشنطن من أجل إنهاء الحرب، يطالب الحوثيون بإعادة فتح مطار صنعاء المغلق في ظل حصار سعودي منذ العام 2016، قبل أي وقف لإطلاق النار أو مفاوضات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet