اليمن.. الحكومة تقر إجراءات رفع سعر الدولار الجمركي

ديبريفر
2021-08-23 | منذ 4 أسبوع

الرياض (ديبريفر) - أقرت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الأحد، إجراءات رفع سعر الدولار الجمركي على السلع غير الأساسية بنسبة 100%.
وأكدت الحكومة في اجتماعها عبر الاتصال المرئي، أن القرار ـ المثير للجدل ـ لن يؤثر على المواطنين، باعتبار السلع الأساسية (القمح والأرز والدقيق والزيت وحليب الأطفال والأدوية) معفاه أصلا من الرسوم الجمركية.
وقالت إن القرار "لن يضيف أي أعباء على المستهلك لأنه يستهدف في المقام الأول السلع الكمالية".
ودعت الحكومة الوزارات والجهات المعنية إلى تكثيف الإجراءات الرقابية لضمان عدم استغلال القرار في فرض أي زيادات سعرية غير مبررة على أسعار السلع الأساسية المعفاة من الرسوم الجمركية وغير المشمولة بالقرار.
وشددت على توحيد إجراءات تطبيق القرار للسلع الكمالية في جميع المنافذ وعدم السماح بأي استثناءات او إعفاءات، وضرورة انضباط السلطات المحلية المعنية في تنفيذ القرار.
وكانت الحكومة اليمنية قررت رفع سعر الدولار الجمركي من 250 ريالا يمنيا إلى 500 ريال في محاولة لدعم المالية العامة المتدهورة.
وتقول الحكومة إن قرارها تحريك سعر صرف الدولار الجمركي سيرفع الرسوم الجمركية من نحو 350 مليار ريال سنويا إلى 700 مليار ريال (700 مليون دولار).
وأثار القرار الحكومي جدلا واسعا في الوسط التجاري والاقتصادي في البلاد، ورفض الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية وغرفة التجارة والصناعة بعدن القرار الحكومي مطالبين رئيس الحكومة بتجميد القرار.
وكانت غرفة التجارة والصناعة في عدن قد هددت في منتصف أغسطس بالإعلان عن إضراب عام واللجوء للقضاء لتجميد قرار الحكومة المتعلق برفع سعر الدولار الجمركي.
وذكر متعاملون في ميناء عدن أن آلاف الحاويات من السلع الغذائية ما زالت مكدسة في الميناء منذ ثلاثة أسابيع بسبب رفع التعرفة الجمركية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet